شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دار مزادات عالمية:كمبيوتر أبل أصلي بنصف مليون دولار

دار مزادات عالمية:كمبيوتر أبل أصلي بنصف مليون دولار
قالت  دار مزادات كريستي أن جهاز كمبيوتر "أبل" يعمل بشكل كامل كان قد باعه الراحل ستيف جوبز الذي شارك في تأسيس الشركة...

قالت  دار مزادات كريستي أن جهاز كمبيوتر "أبل" يعمل بشكل كامل كان قد باعه الراحل ستيف جوبز الذي شارك في تأسيس الشركة من مرآب والديه عام 1976 بمبلغ 600 دولار سيكون أبرز المعروضات في مزاد ديسمبر القادم حيث يتوقع الخبراء أن يجلب أكثر من نصف مليون دولار.

وقالت الدار إن هذا الكمبيوتر الشخصي الذي أطلق عليه اسم "ريكيتس أبل-1" والذي سمي باسم مالكه الأصلي تشارلز ريكيتس سيباع يوم 11 ديسمبر، وهو الجهاز الوحيد المتبقي المعروف من أجهزة "أبل-1" والموثق على أن جوبز باعه مباشرة من منزل عائلته في لوس ألتوس بكاليفورنيا.

وقال اندرو ماكفينيش المسؤول في دار كريستي: كل شيء بدأ مع أبل1 ومع هذا الجهاز بشكل خاص.

وأضاف: عندما ترى طفلا يلعب بجهاز آيباد أو آيفون… لا يعرف الكثير من الناس أن كل شيء بدأ بجهاز أبل1، ولذا إنه أمر مثير للاهتمام أن تملك الآلة التي دشنت الثورة الرقمية.

ويبيع هذا الجهاز روبرت لوثر وهو جامع مقتنيات من فرجينيا والذي كان قد اشتراه في عام 2004 في مزاد دون معرفة جميع التفاصيل عن تاريخه.

وقال لوثر: هذا الكمبيوتر تم شراؤه مباشرة من جوبز وبناء على عنوان الشاري على الشيك فانه كان يبعد أربعة أميال عن منزل جوبز.

وفي عام 1999 حصل بروس والداك -وهو رجل أعمال، والذي كان قد باع شركته للتو- على جهاز "ريكيتس أبل-1"، وخسر والداك ثروته في نهاية المطاف وغادر البلاد وتوفي عام 2007، ثم بيع هذا الجهاز في مزاد بمستودع للتخزين بولاية فرجينيا حيث اشتراه لوثر.

ومن المعتقد أنه يوجد أقل من 50 جهازا أصليا من نوع أبل1 من بضع مئات تم إنتاجها بالفعل.

وكريستيز هي شركة مزاد عالمية شهيرة، يقع مقرها الرسمي في لندن (بريطانيا) ولها عدة مقرات أخرى في مدن كثيرة في العالم. حيث أنشأت  من قبل جيمس كريستي.

واكتسبت كريستيز بسرعة سمعة تنفيذ أكبر المزادات في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر،و  كانت كريستيز تقوم بإنتظام بمزادات لقطع من التراث الوطني للمملكة المتحدة، ومنهم قطع تابعة للعائلات الأرستقراطية وكذلك العائلة البريطانية المالكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023