شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“داود أوغلو”: مسيرة السلام الداخلي ستستمر بعزم وإرادة قوية

“داود أوغلو”: مسيرة السلام الداخلي ستستمر بعزم وإرادة قوية
  قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن مسيرة السلام الداخلي في البلاد، أهم...

 

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن مسيرة السلام الداخلي في البلاد، أهم قصص النجاح، ليس لتركيا فحسب بل للمنطقة كافة.
 
وأضاف داود أوغلو، خلال كلمته، الأحد، أمام اجتماع الاستشارة والتقييم الـ 23 لحزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي انطلق السبت، في ولاية "أفيون قره حصار"، أن "مسيرة السلام ستستمر بعزم وإرادة قوية، رغم كل ممارسات التقويض التي تستهدفها، لأنها تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، من حيث تحقيقها للتكامل في مكونات الشعب التركي، فضلاً عن أهميتها في الحياة الثقافية والاقتصادية والسياسية، ولا مفر منها لبقاء البلاد"، حسب "الأناضول".
 
وأفاد رئيس الوزراء، أن النظام العام سيبقى قائمًا في كل شبر من تركيا، بضمان السلطة السياسية التي استمدت شرعيتها من الشعب فقط، وأنهم لن يسمحوا للذين يحاولون خلق معضلة بين النظام العام ومسيرة السلام الداخلي؛ بالوصول إلى غاياتهم.
 
وأكد داود أوغلو أن تركيا لن تقف بجانب الجماعات الإرهابية، قائلاً: "تركيا لم ولن تدعم أي جماعات، أو تنظيمات متطرفة أو إرهابية أو داعية للعنف، في الماضي، فكيف لها أن تدعمها في فترة حزب العدالة والتنمية؟". 
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ندد بالاحتجاجات وأعمال الشغب، معتبرًا أنها محاولة "لتخريب" مفاوضات السلام الجارية بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، وتوعد باتخاذ كل التدابير الضرورية لقمع مثيري الشغب.
 
يُذكر أن التظاهرات بدأت مساء الإثنين 7 من أكتوبر الماضي، بعد دعوة الحزب الكردي الرئيس إلى التظاهر احتجاجًا على رفض الحكومة تقديم مساعدة عسكرية لمدينة عين العرب السورية المحاذية لتركيا، بعد محاصرتها من طرف تنظيم الدولة.
 
وارتفعت حدة التظاهرات وتحولت إلى أعمال عنف، مما جعل السلطات التركية تلجأ إلى إجراء غير مسبوق بفرض منع تجول عسكري الثلاثاء الماضي في ست محافظات جنوب شرق تركيا، رفعته بعد 24 ساعة مستثنية ديار بكر، وقتل على إثرها  31 مدنيًا وشرطيين وجرح أكثر من ثلاثمائة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023