شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مضيق باب المندب يهدد الملاحة في مصر

مضيق باب المندب يهدد الملاحة في مصر
قال مصدر دبلوماسي مصري، إن القوى الكبرى، لن تسمح بسيطرة أي فصيل على "باب المندب"، جنوبي البحر الأحمر، في إشارة لسيطرة...

قال مصدر دبلوماسي مصري، إن القوى الكبرى، لن تسمح بسيطرة أي فصيل على "باب المندب"، جنوبي البحر الأحمر، في إشارة لسيطرة جماعة الحوثيين في اليمن ، على مناطق استراتيجية مطلة على البحر الأحمر في اليمن.

وأضاف المصدر، في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن محادثات دارت خلال الأيام القليلة الماضية لمتابعة التطورات في اليمن بين مصر وعدد من الدول العربية والغربية.

من ناحية أخرى أعلنت البحرية المصرية أن أي تأثير لأمنها القومي من مضيق باب المندب سيتم التعامل معه طبقا للموقف.

وبحسب ما قال قائد القوات البحرية المصرية الفريق أسامة الجندي أن مصر تتابع الموقف في اليمن يومياً ، وتأثيره على مضيق باب المندب، مشيراً إلى أن أي خطورة على الأمن القومي المصري سيتم التعامل معها طبقاً للموقف

وشدد على جاهزية القوات البحرية لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية في الاتجاهات كافة

وذكر: "مصر تترقب وتتابع تحركات جماعة الحوثي في اليمن، وبخاصةً محاولاتها للسيطرة على الممر الملاحي الدولي مضيق باب المندب، لكونه البوابة الأمنية الجنوبية لمصر، ويتحكم في المجرى الملاحي للبحر الأحمر، كما أن المضيق يرتبط مباشرة بالأمن القومي للدول العربية المطلة علي البحر الأحمر".

وتتواتر الأنباء كل يوم عن تقدم جديد للحوثيين في اليمن يسيطرون بموجبه على مدن ومحافظات جديدة لا يجد من يوقفهم أمام عجز الدولة اليمنية وضعفها وتفككها بسبب سلطة ضعيفة وسيطرة التنظيمات الجهادية على عدد من مدن البلاد.

يمثل تقدم الحوثيين في اليمن نذر خطر ليس على المستقبل السياسي لليمن فقط، وإنما يهدد حرية الملاحة في مضيق باب المندب الذي لا يمكن لحركة التجارة عبر قناة السويس أن تستمر من دونه، حيث يمر به نحو 25 ألف سفينة سنويا، وتقدر كمية النفط العابرة فى المضيق بـ3.3 مليون برميل يوميا. وظهرت أهمية المضيق الاستراتيجية بشكل أكبر عندما أرسلت البحرية المصرية سفنا حربية لإغلاقه أثناء حرب أكتوبر 1973، لمنع مرور السفن الإسرائيلية أو أي سفن تقصد ميناء ايلات الإسرائيلي الذي يقع على خليج العقبة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023