شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير مكافحة الأمراض بأمريكا: لم أشهد مثيلا لـ “إيبولا” إلا إيدز

مدير مكافحة الأمراض بأمريكا: لم أشهد مثيلا لـ “إيبولا” إلا إيدز
حذر مدير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، توماس فرايدين، من أن تفشي وباء إيبولا في...

حذر مدير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، توماس فرايدين، من أن تفشي وباء إيبولا في غرب إفريقيا ليس له مثيل منذ ظهور فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

 

وأضاف فريدين -خلال كلمته بمنتدى رفيع المستوى بالبنك الدولي بشأن إيبولا- أن رد الفعل العالمي السريع يمكن أن يحول دون تحول الوباء إلى "إيدز آخر".

 

وتابع: "أقول لكم إنني عملت خلال 30 عامًا في مجال الصحة العامة، ولم أشهد شيئًا كهذا إلا في حالة الإيدز".

 

ووصف فريدين انتشار الفيروس بأنه أحد أخطر الأزمات التي قابلها في حياته المهنية.

 

وكان تفشي الفيروس قد أدى إلى وفاة ما يقارب 3860 شخصًا، معظمهم في دول غرب أفريقيا، من بينهم ما يزيد على 200 شخص من العاملين في الفرق الطبية.

 

وكانت الممرضة الإسبانية، تريزا روميو، قد أصيبت بالفيروس مطلع الأسبوع الجاري لتصبح أول حالة إصابة بالفيروس القاتل خارج أفريقيا.

 

وقال مسئول بالمستشفى الذي تتلقى به العلاج –اليوم الجمعة- بحسب "بي بي سي" إن حالتها قد ساءت.

 

وتتلقي الممرضة مساعدة صناعية في التنفس على حد وصف أخيها.فيما لا تزال روميو في حجر صحي بالعاصمة الأسبانية مع زوجها وثلاثة أشخاص آخرين.

 

وكانت الممرضة ترعى اثنين من رجال الدين تم نقلهما إلى إسبانيا، وتوفي الاثنان جراء إصابتهما بالفيروس، وتتابع السلطات الصحية في إسبانيا حالة 50 شخصًا آخرين.

 

وكان البرفيسور بيتر بايوت، وهو مستشار بارز لمنظمة الصحة العالمية، قد حذر من احتمال ظهور المزيد من حالات الإصابة بفيروس إيبولا بين الطواقم الطبية حتى في الدولة المتطورة التي تتمتع بنظم رعاية صحية حديثة.

 

وقال بايوت إنه يتوقع ظهور المزيد من حالات الإصابة في أوروبا والولايات المتحدة، على الرغم من أنه لا يتوقع انتشار المرض بنفس سرعته في أفريقيا.

 

فيما أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطط إخلاء لموظفيه الدوليين من المناطق المصابة بالفيروس في حالة ظهور أعراض المرض عليهم.

 

وقال بيان للمفوضية الأوروبية إنه طبقا لتلك الخطط سيتم إخلاء الموظفين المصابين خلال 48 ساعة إلى مستشفيات أوروبية مجهزة للعلاج من المرض.

 

وفي نيجيريا، أعلنت الحكومة عن تطوع نحو مائتي من أفراد الأطقم الطبية للمشاركة في الجهد الدولي لعلاج المرضى في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

 

وتقول "بي بي سي" إن نيجيريا التي شهدت حالات وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس قد نجحت على ما يبدو في احتواء المرض.

 

وفي واشنطن قال بروس آلورد نائب رئيس منظمة الصحة العالمية إن إيبولا "آخذ في الانتشار في المدن التي تعد الأكثر إصابة بالفيروس في الدول المصابة".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023