شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقصي الحقائق: 1000 قتيل فقط سقطوا منذ الانقلاب

تقصي الحقائق: 1000 قتيل فقط سقطوا منذ الانقلاب
  أكد الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض؛ رئيس لجنة تقصي الحقائق حول أحداث 30 يونيو اللتي...
 
أكد الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض؛ رئيس لجنة تقصي الحقائق حول أحداث 30 يونيو اللتي شكلتها سلطة الانقلاب العسكري- أن اللجنة توصلت، في التقارير التي أعدتها من خلال معاينتها على أرض الواقع لحقائق كثيرة منها إعداد القتلى، ومن بدأ بالعنف، إلى أن ملفات النيابة العامة التي تسلمتها تدعم ما توصلت إليه اللجنة.
 
وقال رياض -في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن- أن الملفات التي وردت للجنة من النيابة العامة مستندات أصلية تضم آلاف الأوراق و5 أسطوانات مدمجة، تتضمن شهادات العسكريين في ملف أحداث الحرس الجمهوري وشهادات وأقوال الإخوان في كافة الملفات، مشددًا على أن النيابة والقضاء لا تمثل الدولة، ومع ذلك ما يأتي منها يدعم ما توصلت إليه اللجنة، خاصة أنه يتضمن شهادات قيادات الإخوان الذين رفضوا الإدلاء بشهاداتهم لأعضاء اللجنة.
 
وحول إعداد القتلى قال إنهم أقل من 1000 في كل الأحداث، ومن كل الأطراف، مشيرًا إلى أن هناك حتى الآن جثثًا مجهولة في فض اعتصام رابعة.
 
يذكر أن عددًا من المراكز الحقوقية الدولية قد وثقت قتل قوات أمن الانقلاب متمثلة في الجيش والشرطة، ما يزيد عن 2000 شخص باعتصام رابعة العدوية وحده، ومقتل 200 متظاهر على يد قوات الجيش بالحرس الجمهوري وأحداث المنصة، هذا غير مئات الشهداء إثر اعتداء قوات أمن الانقلاب على التظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري.
 
كما تم توثيق مقتل أكثر من 80 معتقلًا داخل سجون الانقلاب منذ الانقلاب العسكري وحتى الآن؟
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023