شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكاديميون: حظر النشاط الطلابي في الجامعات انبطاح للانقلاب

أكاديميون: حظر النشاط الطلابي في الجامعات انبطاح للانقلاب
استنكر عدد من أساتذة الجامعات قرار جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بحظر النشاط الطلابي  داخل الجامة موضحين ان هذا القرار...

استنكر عدد من أساتذة الجامعات قرار جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بحظر النشاط الطلابي  داخل الجامة موضحين ان هذا القرار سيء وغير واضح ويعبر عن الانبطاح للانقلاب

وأضاف أساتذة الجامعات أنه لا يمكن فصل الجامعة عن المجتمع أو مايدور فيه فالحراك في الجامعات هو أساس الثورات والتغيير مشيرين إلى أنه يحق للطالب الجامعي ممارسة العمل السياسي داخل الجامعة وخارجها.

قال الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الحرم الجامعي مكان لتلقي العلم وليس منبرًا للأحزاب السياسية، وقال في مداخلة هاتفية على فضائية "المحور" إنه على طلاب العلم خلع ردائهم السياسي خلف أسوار الجامعة وأن يهتموا بعلومهم فقط، مضيفا أنه داخل الجامعة لا يوجد مكان لمن يتنافس على الحكم – على حد قوله .

 وزعم نصار، أن قرار إلغاء الأسر الجامعية ذات الطابع السياسي لا يعني قمع الحريات أو حرمان الطلاب من التعبير عن آرائهم، ولكنه ينظم طريقة النقاش بين الطلاب.

قادرين على التعامل.

وفي ضوء ذلك  قال أحمد عبد العال منسق طلاب حزب الدستور إن  حظر النشاط الحزبي داخل الجامعات، يدل على  أن النظام يتعامل مع الطلاب على أنهم أطفال وليسوا شبابًا قادرين على التحرك بمصر نحو ثورة قادمة أو انتفاضة كبيرة، مؤكدًا أن كافة الثورات والتحركات الكبيرة التى قامت في مصر قامت بسبب نشاط طلاب الجامعات.

 

وأضاف “سنظل نتابع النشاط الحزبي والسياسي داخل الجامعة، وسنظل قادرين على التعامل والوقوف ضد كل قرار تعسفي إزاء الطلاب، مشيرًا إلى أن الأمور السياسية لو كانت بشكل جيد، فستصبح الأنشطة الحزبية توعوية لطلاب عن طريق الندوات والمؤتمرات.

وفي السياق نفسه أوضح  محمد الشافعي – المتحدث باسم طلاب الاشتراكيين الثوريين – بجامعة القاهرة أن قرار حظر النشاط السياسي داخل الجامعات يعود بالجامعات إلى عهد نظام المخلوع.

وأشار المتحدث باسم طلاب الاشتراكيين الثوريين أنهم سينفرون ضد هذا القرار، لأنه ضد إرادة طلاب الجامعات المصرية ولن يكون أكثر من مجرد حبر على ورق وسنقف ضده، كما وقفنا ضد نظام مبارك، لأن الجامعة هي جزء من المجتمع شئنا أم أبينا، وتتأثر بكل تأكيد بالعمل السياسي في الشارع المصري، حيث يجب أن تكون الجامعة المصرية ساحة لممارسة الديمقراطية والحرية، ولا تخضع لتيار السلطة يتحرك فيها كيف يشاء حيث في عهد النظام السابق .

 

كما أكدت الدكتورة نورهان الشيخ – أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة – أن قرار حظر النشاط الحزبي  هو قرار غريب وغير مفهوم، لأنه لم يكن هناك من الأساس قرار جامعي بالسماح بالأنشطة الحزبية داخل الجامعات، فالجامعة هي مرآة المجتمع المصري، ولا يستطيع أحد أن يفصل بين المجتمع والجامعة فهناك تفاعل طبيعي بينهما فقد أنشئت جامعة القاهرة في الأساس لتقود الحركة الوطنية ضد الاحتلال البريطاني لمصر في عهد حكم أسرة محمد علي.

وأضافت أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن هذا القرار هو قرار سيئ وغير واضح، ولا يستطيع أحد أن يعزل الجامعة وما يدور فيها عن أحداث المجتمع، وأنه يحق للطالب الجامعي ممارسة العمل السياسي خارج الجامعة



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023