شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أدوية الكولسترول تحافظ على الأوعية الدموية وتؤثر على الكبد

أدوية الكولسترول تحافظ على الأوعية الدموية وتؤثر على الكبد
قال الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إن الأدوية التى يتم استخدامها فى تقليل نسبة...

قال الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إن الأدوية التى يتم استخدامها فى تقليل نسبة الكولسترول بالدم توجد لها بعض الفوائد حيث تحافظ على سلامة الأوعية الدموية وتقلل من ترسيب الكولسترول فى جدار الأوعية الدموية، وتحافظ أيضا على الغشاء الأملس المبطن للأوعية الدموية.

 

وأضاف الجندى، فى تصريح صحفى، أنه يتم استخدام الأدوية التى تقلل من الكولسترول فى الدم فى حالة ارتفاع الكولسترول فى الدم بصفة عامة، وفى بعض الحالات التى تكون بها نسبة الكولسترول معتدلة حتى تقى من الإصابة بأمراض الشرايين، وتكون أيضا نوعا من الوقاية فى حالة إذا كان شخص مصاب بمرض السكر من النوع الثانى أو وجود قصور فى الشرايين فيكون نوع من الوقاية الثانوية.

 

وأكد أستاذ أمراض القلب أن أدوية الكولسترول يجب أن يتم تناولها بحسب مستوى الكولسترول فى الدم، فتكون بجرعات بحيث يصبح الكولسترول الكلى أقل من 200، والـ"دى إل" الكولسترول الضار أقل من 100.

 

يذكر أن أدوية الكولسترول يوجد لها أيضا بعض الأضرار، فإنها تؤثر على إنزيمات الكبد وهو ما يوجب عمل تحليل إنزيمات الكبد بعد 3 شهور من تناول العقار وفى الحالات التى ترتفع بها الإنزيمات يتم إيقاف الدواء، كما أنها تحدث تكسير فى العضلات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023