شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المركزي للإحصاء: ارتفاع الأسعار يرفع مستوى التضخم

المركزي للإحصاء: ارتفاع الأسعار يرفع مستوى التضخم
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 3.3%...

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 3.3% مقارنة بشهر يونيو السابق عليه، ليصل إلى 153.3 نقطة.

وأوضح الإحصاء – في بيانه الشهري عن التضخم– أن معدل التضخم السنوي خلال شهر يوليو الماضي بلغ 10.7% مقارنة بشهر يوليو 2013، مشيرا إلى أنه يعد أعلى معدل سجل منذ يناير 2014 والذي بلغ فيه 12.2% .

 

وأرجع الإحصاء ارتفاع معدل التضخم إلى العديد من الأسباب أهمها؛ مواكبة تلك الفترة لشهر رمضان، وزيادة الطلب على العديد من السلع، بجانب زيادة أسعار الكهرباء والوقود والدخان مؤخرا، لافتا إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 27.9 % والدخان 16.1 % والنقل والموصلات 11.2 % والرحلات السياحية 13.4 % بجانب زيادة أسعار الخضروات خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة 7.4% والفاكهه 3 % .

 

وأضاف الإحصاء أن معدل التضخم خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري بـ 8ر9 % مقارنة بالفترة من فى الفترة من يناير إلى يوليو من العام الماضي، كما ارتفع أسعار الطعام والشراب خلال الفترة المذكورة بنحو 2ر14 % مقابل فترة المقارنة.

 

ولفت إلى زيادة أسعار المستهلكين ''التضخم'' في الحضر خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة 3.1% ليصل إلى 150.4 نقطة، في حين بلغ المعدل مقارنة بشهر يوليو من عام 2013 نحو 10.7%، وفي الريف ارتفع معدل التضخم الشهري خلال يوليو الماضي بنسبة 3.4% مقارنة بالشهر السابق عليه ليصل إلى 156.5 نقطة، وبلغ معدل التضخم السنوي نحو 10.2% مقارنة بشهر يوليو 2013 .

 

يذكر أن حكومة الانقلاب قامت برفع أسعار الغاز والبترول والكهرباء بعد تخفيض الدعم بالموازنة الجديدة بحجة سد العجز بالموازنة العامة الجديدة، وهو ما رفضه خبراء معتبرين أن رفع الأسعار بهذا الشكل وعدم التدرج في خفض الدعم يهدد الاقتصاد بشكل كبير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023