شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشجاعية.. قاهر لواء النخبة الصهيوني ومعقل الشهداء

الشجاعية.. قاهر لواء النخبة الصهيوني ومعقل الشهداء
هنا على أعتاب الشجاعية سقط جنود الاحتلال في كمين رجال القسام فأذاقوهم ما لم يتصوروا أن يلقوه يوما ما؛ قتلوا من...
هنا على أعتاب الشجاعية سقط جنود الاحتلال في كمين رجال القسام فأذاقوهم ما لم يتصوروا أن يلقوه يوما ما؛ قتلوا من قتلوا وأصيب فيمن أصيب قائد لواء جولاني إصابات بالغة وصار اللواء الأهم في الجيش الصهيوني بلا قائد مؤقتا.. كبرت مآذن الشجاعية التي خرجت مجاهدين بواسل وزفت أخبار النصر إلى أهل الحي المناضل.. فدكته طائرات ومدافع الخسة والنذالة انتقاما من أطفال ونساء ومسني الحي..
 
هنا في شوارع الشجاعية سالت دماء المواطنين أنهارا بعدما عجز الاحتلال عن الانتقام من مقاتلي القسام فعمد إلى الانتقام من النساء والأطفال؛ هنا يمكن أن تشم رائحة الشهداء، وستتعثر أقدامك بأجساد طارت أرواحها إلى الجنة، وتحت هذا الركام ترقد جثامين لم تصل إليها يد الإنقاذ المستهدف بعد.
 
وتناقلت وسائل الإعلام العالمية اسم حي الشجاعية الذي ملأت مأساته الدنيا واضطر الأمين العام للأمم المتحدة أن يدين مجزرته التي سقط فيها أطفال ونساء، ويعد "الشجاعية" أحد أكبر وأقدم أحياء قطاع غزة، تردد كثيرًا اسمه اليوم استشهاد 60 مدنيا وإصابة عشرات آخرون، بعد جريمة بشعة ارتكبها جيش الاحتلال بحق أهل ذلك الحي، تحت دعوة قصف المقاومة.
 
ونظر الاحتلال الصهيوني إلى حي الشجاعية في شمالي قطاع غزة باعتباره أحد أهم المعاقل لحركة (حماس) ونقطة انطلاق مركزية للصواريخ الفلسطينية على إسرائيل.
 
وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في حق أسر فلسطينية كانت تفر من القصف المكثف بالقذائف والصواريخ على حي الشجاعية في غزة، بينما وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مجزرة الشجاعية بأنها جريمة حرب.
 
وأكد ناجون من المجزرة أن عشرات جثث الضحايا ملقاة في الشوارع، حيث يصعب على سيارات الإسعاف الوصول إلى عين المكان بسبب القصف المكثف.
 
يعود تاريخ حي الشجاعية إلى الفترة الأيوبية في غزة، وتم تسميته نسبة إلى شجاع الدين عثمان الكردي، وهو القائد الايوبي في غزة الذي استشهد في القتال ضد الصليبيين. خلال القرون الوسطى، كانت المنازل في الحي بناؤها سيء جدا، وكانت طرقها ضيقة وغير معبدة.
 
ومع ذلك فأن في الحي العديد من المساجد التي تم بناؤها بشكل رائع مثل مسجد عثمان بن عفان الذي بني في القرن 14.
 
كما أنه المقر الرئيسي للحركات الإسلامية وفي مقدمتها حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي، وضم الحي العديد من قادة كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ومن أبرزهم " أحمد الجعبري" نائب القائد العام لكتائب القسام، والملقب برئيس أركان حركة حماس، الذي تتهمه إسرائيل بالمسؤولية عن عدد كبير من العمليات ضدها نجا من عدة محاولات اغتيال، وتمكنت الطائرات الحربية من اغتياله بقصف إسرائيلي على سيارته في يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2012.
 
 
 
ومن أبرز الأسماء في حي الشجاعية يطل اسم "مريم فرحات" التي تحظى بشهرة واسعة في الأراضي الفلسطينية والمنطقة العربية؛ حيث تشتهر بلقب "خنساء فلسطين"، كونها قدمت 3 من أبنائها "شهداء" في إطار المقاومة الفلسطينية ضد الإسرائيليين.
 
من جانبه قذف أفيخاي ادرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي ادعاءات كاذبة لتبرير الجريمة قائلا: "تستخدم حماس حي الشجاعية كمأوى لأسلحتها ولتصنيع القذائف الصاروخية، كذلك يتواجد فيها نفق هجومي وغرف قيادية مركزية"، وأضاف في تغريدات على (تويتر) اليوم الأحد: "هناك عدد كبير من الصواريخ التي تطلق من حي الشجاعية إلى الأراضي الإسرائيلية".
 
ويعاني سكان قطاع غزة برا وجوا وبحرا من حصار إسرائيلي خانق منذ سبع سنوات، زادت من مرارته أزمات متلاحقة حذرت منها مؤسسات اغاثية وانسانية محلية ودولية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023