شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلطات بشار أوقفت نقل الأسلحة الكيميائية لظروف اللاذقية

سلطات بشار أوقفت نقل الأسلحة الكيميائية لظروف اللاذقية
أكد فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مساء اليوم الخميس، أن السلطات السورية أوقفت...
أكد فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مساء اليوم الخميس، أن السلطات السورية أوقفت عملية نقل الأسلحة الكيميائية بسبب الظروف الأمنية في منطقة ميناء اللاذقية. 
 
وأعلن حق أن السلطات السورية أبلغت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأنها أوقفت مؤقتا نقل المواد الكيميائية نظرا لسوء الأوضاع الأمنية في محافظة اللاذقية. 
 
وأشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة دعت دمشق إلى استئناف العمل في أقرب وقت ممكن، للتمكن من الانتهاء من عملية التخلص من برنامج الأسلحة الكيميائية السورية في المهلة المحددة. وأكد حق أن 53.6 % من المواد الكيميائية السورية، حتى الوقت الراهن، نُقلت إلى خارج البلاد أو تم تدميرها على أراضيها، لافتا إلى أنه لم تجر أي عمليات نقل  منذ 20 مارس الماضي. 
 
وكان المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة جيرار أرو قد صرح في وقت سابق اليوم  بأن سوريا أوقفت بشكل تام كل الأعمال المرتبطة بعملية نزع الأسلحة الكيميائية، مشيرا إلى أن المواد السامة لا يجري إيصالها إلى اللاذقية من مواقع في أرجاء البلاد، كما لا يجري شحن السفينتين الدنماركية والنرويجية الراسيتين في ميناء المدينة بالحاويات المعبئة بالمواد الكيميائية. يذكر أن المعارك احتدمت مؤخرا في مناطق من محافظة اللاذقية. 
 
كما أبلغ المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري الأسبوع الماضي عن قيام المسلحين باستهداف حاويات معبئة بالأسلحة الكيميائية بالهاون لحظة شحنها على متن السفن في ميناء اللاذقية.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023