شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تمتنع عن التصويت بشأن بطلان استفتاء القرم بأوكرانيا

مصر تمتنع عن التصويت بشأن بطلان استفتاء القرم بأوكرانيا
امتنعت مصر عن التصويت على القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تأكيد سيادة أوكرانيا، ووحدة أراضيها،...

امتنعت مصر عن التصويت على القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تأكيد سيادة أوكرانيا، ووحدة أراضيها، وبطلان الاستفتاء الذي عقد في القرم يوم 16 مارس الماضي، وأدى إلى إنضمام القرم إلى روسيا.

وقد تم اعتماد القرار بأغلبية 100 صوت، وامتناع 58 دولة عن التصويت، وتصويت 11 دولة ضد القرار.

وقال السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، خلال بيان لخارجية الانقلاب، اليوم الجمعة، إن الأزمة في أوكرانيا تمس النظام الدولي بأسره وتؤثر عليه، وأن النظام الدولي الحالي لم يأخذ في إعتباره ما شهده العالم من تطورات على مدار ربع القرن الأخير، ولم يلتفت للتغيرات الجذرية التي شهدها المجتمع الدولي منذ إنهيار النظام العالمي السابق الذي حكمته اعتبارات الثنائية القطبية وعقلية الحرب الباردة.

وأوضح مندوب مصر الدائم أن مصر امتنعت عن التصويت على القرار لإبراز وجود حاجة ماسة لإصلاح النظام الدولي الحالي ليتسم بمزيد من التوازن ويتفادى إزدواجية المعايير.

وأضاف أنه رغم اقتناع مصر بثوابت مبادئ القانون الدولي، وبأن الأسلوب الأمثل لحل الأزمات التي شهدها المجتمع الدولي هو اللجوء للسبل الدبلوماسية بعيداً عن التصعيد، فإنها تؤمن أيضاً بأن العالم في حاجة ماسة لعملية شاملة تهدف إلى إعادة صياغة نظامه الدولي ليتواءم مع معطيات الواقع.

 

وقال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على القرار الذي لا يعترف بنتائج الاستفتاء في شبه جزيرة القرم، أظهر أنه ليس هناك أي "عزلة" لروسيا في الساحة الدولية، على حد قوله.

وأضاف: "كانت النتيجة جيدة جدًا بالنسبة لنا.. انتصرنا أخلاقياً وسياسياً"

وقال تشوركين، إن 100 دولة صوتت لصالح القرار ضد نتيجة الاستفتاء في شبه جزيرة القرم، و58 امتنعت عن التصويت، وضد القرار، الذي يحمل طابع التوصية، صوتت أرمينيا وبيلاروس وبوليفيا وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وروسيا والسودان وسوريا وفنزويلا وزيمبابوي.

وأضاف تشوركين: قبل التصويت في الجمعية العامة، حول أوكرانيا، تعرضت العديد من البلدان لـ"ضغوط هائلة من الغرب".

 

يشار إلى أن الدول النامية الرئيسية امتنعت عن التصويت على القرار، من بينها الصين، والهند، والبرازيل، والأرجنتين، وباكستان، وجنوب أفريقيا.

واختلفت مواقف الدول العربية إزاء التصويت على القرار، إذ امتنعت مصر، والجزائر، والعراق، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر عن التصويت، بينما صوتت كل من الأردن، والسعودية، وقطر، والبحرين، والامارات، والكويت، وتونس، وليبيا، والصومال لصالح القرار.

كما صوت كل من السودان، وسوريا ضد القرار، ولم تشارك كل من اليمن، ولبنان، والمغرب، وعُمان في التصويت.

وشارك وزير خارجية أوكرانيا في جلسة الجمعية العامة، وقدم مشروع القرار الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023