شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية: قرار الحكم بإعدام 529 شخص لامعنى له

العفو الدولية: قرار الحكم بإعدام 529 شخص لامعنى له
  أدانت منظمة العفو الدولية، حكم الإعدام الصادر ضد 529 من مؤيدي الشرعية  بتهمة التحريض على العنف، معتبرة ذلك القرار...
 
أدانت منظمة العفو الدولية، حكم الإعدام الصادر ضد 529 من مؤيدي الشرعية  بتهمة التحريض على العنف، معتبرة ذلك القرار أنه "لا معنى له".
 
 
وأوضحت نائبة مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "حسيبه حاج صحراوي" في بيان للمنظمة، أن "عدد الأشخاص الذين حكم عليهم اليوم بالإعدام يفوق عدد الأشخاص الذي حكم عليهم بالإعدام في مصر خلال ثلاث سنوات".
 
 
وطالبت صحراوي بإلغاء ذلك القرار، مشيرةً إلى أنها لم تشهد مثل ذلك القرار لا في مصر ولا في أي بلد من العالم، وأن حكم الإعدام المتخذ بحق 528 شخصاً في وقت واحد يعتبر أكبر حكم بالإعدام شهدته في السنوات الأخيرة.
 
 
وذكرت صحراوي أن "المحكمة المصرية كانت سريعة" في معاقبة مؤيدي الشرعية، إلا أنها "تتجاهل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي ارتكبتها القوات الأمنية".
 
 
وأضافت أن "الآلاف من مؤيدي مرسي يقبعون في السجون، وأنه لم تجري أي تحقيقات مناسبة فيما يتعلق بمقتل العشرات من المحتجين"، لافتةً إلى أن "ضابطاً واحداً فقط حكم عليه بالسجن بتهمة قتل 37 معتقلاً"، في إشارة منها إلى الحكم الصادر مؤخرا بالسجن المشدد 10 سنوات، بحق ضابط شرطة، وعام مع إيقاف التنفيذ بحق 3 ضباط آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"سيارة ترحيلات أبو زعبل"، والتي توفي فيها 37 من رافضي الانقلاب، في أغسطس الماضي.
 
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية على ما جاء في بيان صحراوي.
 
 
وقد قضت محكمة جنايات المنيا  اليوم الاثنين بإحالة أوراق 528 متهمًا من مؤيدي الشرعية ، إلى المفتي، تمهيدًا لإعدامهم، وبراءة 17آخرين من التهم المنسوبة إليهم، على أن يكون النطق بالحكم النهائي للمحكمة في 28 من أبريل المقبل، في اتهامهم بالهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط ومطاي في المنيا (وسط)، عقب فض اعتصامي مؤيدي مرسي في "رابعة والنهضة" في منتصف أغسطس الماضي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023