شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أعمال العنف داخل الجامعات .. إلى متى ؟

أعمال العنف داخل الجامعات .. إلى متى ؟
  فى ظل تنامى أعمال العنف داخل الجامعات ، تحولت معظم جامعات الجمهورية إلى ساحة إشتباكات بين الطلاب...

 

فى ظل تنامى أعمال العنف داخل الجامعات ، تحولت معظم جامعات الجمهورية إلى ساحة إشتباكات بين الطلاب المتظاهرين وقوات الأمن من جهه و الطلاب المؤيدين للفريق أول عبد الفتاح السيسى من جهة أخرى ، وآخرها اشتباكات المدينة الجامعية لجامعة الأزهر ،والتى أسفرت عن سقوط طالب في الفرقة السادسة لكلية الطب بعد إصابته بطلق خرطوش فى الصدر والرقبة ، ومقتل الطالب بكلية الهندسة بجامعة القاهرة محمد رضا ، نتيجة الإشتباكات بين الطلاب وقوات الأمن داخل الجامعة ، الخميس الماضى .

 

جامعة المنصورة لم تكن بعيدة هى الأخرى عن أحداث الشغب وأعمال العنف داخل الجامعة التى حدث على إثرها إعتقال 20 طالباً من بينهم ثلاث طالبات ، وحرق بوابة الجلاء .

 

فيقول الأستاذ رضا الباز ، رئيس أمن بوابة الجلاء بجامعة المنصورة لشبكة رصد : "البوابة تم حرقها بسبب تبادل الطرفان من المتظاهرين إطلاق زجاجات المولوتوف وإلقاء الحجارة ، مما تسبب فى إشتعال النيران بغرفة "حرس الجامعة " ، ولا أعرف من المتسبب الحقيقى فى هذه الأعمال ، هل الطلاب المتظاهرين بالداخل أمّ الطلاب المؤيدين للسيسى بالخارج ،أمّ بلطجية من خارج الجامعة ، الله أعلم "

 

أما العميد وحيد أحمد موسى ، مدير الإدارة العامة لجامعة المنصورة ، يرى أن الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وغيرهم ممن يقوموا بالتظاهر داخل الجامعة هم المتسببون فى أعمال التخريب والعنف ، مؤكداً عند حدوث إشتباكات بين الطلاب يتدخل " الأمن الجامعى ويحاول الفصل بين القوتين .

 

"أما عن دخول قوات الشرطة الجامعة فيكون عند بلوغ الإشتباكات إلى ذروتها ، و عدم إستطاعة أمن الجامعة السيطرة على الطلاب ، فيتم إستدعاء قوات الشرطة التى تقف خارج أسوار الجامعة بناءاً على طلب مكتوب من رئيس الجامعة الدكتور سيد عبد الخالق ليقوموا بالتدخل على الفور ، ويتم إطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الطلاب,وتم إعتقال مجموعة الطلاب المتسببين فى أعمال الشغب 20طالباً من بينهم 3 طالبات, حسبما ذكر العميد وحيد موسى.

 

الشرطة بلطجية

 

في حين يقول أحمد بدر ، الطالب بكلية الصيدله بجامعة المنصورة ، وأحد الطلاب المعتدى عليهم ، "قوات الأمن المركزى بمعاونة البلطجية دخلوا علينا فى السكشن ، وأى حد بدقن يأخذوه من "قفاه" ويسحلوه ويضربوه ، وتم القبض على عدد كبير من الطلاب بالإضافة إلى التلاث فتيات ومما تسبب فى حاله من الرعب والزعر الذى بين الطلاب ، واحنا الطلاب مش بكون معانا اى أسلحة بدليل أننا بنتفتش على البوابة ، لكن البلطجية بيدخلوا عادى !! "

 

تَظاهر بأدب

 

يقول العميد أسامة منصور ، مدير أمن كلية الطب ، لشبكة رصد  من حق الطالب التظاهر ولكن يحترم غيره ، وعدم الإساءه إلى الأساتذة ورؤساء الجامعة ؛ فهناك بعض الطلاب يقموا بالإعتداء على العاملين بالجامعة ، ولا يصح ان الطلاب يقفوا لعميد الكلية ويهتفون " يا عميــد يا عرة .. الطلبة مستمرة " فهذا التصرف لا يليق ، يتظاهرون بدون شتائم أو الإعتداء على الغير .

 

وأضاف أن هناك مجموعة من طلاب 6 إبريل يقوموا بأعمال تهيج داخل الجامعة بالإضافة إلى حركة طلاب ضد الإنقلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين .

 

وأكد "منصور" ان هناك بعض الدكاترة من أعضاء هيئة التدريس يدخلون الجامعة بأسلحة بيضاء ، وهم من يمدون الطلاب بهذه الاسلحة ، ويتم تحرير مذكرة بواقعة فى هذا الشأن إلى رئيس الجامعة .

 

يظل السؤال مطروحاً ما المخرج من هذه الأزمة التى إتخذت طابع العنف يوم بعد يوم بالجامعات؟ ومن المتسبب فيها ؟ وإلى متى يستمر مهاجمة و إعتقال الطلاب ، ودخول قوات الشرطة إلى الجامعات ؟!



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023