شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“انقذوا أراكان”..حملة لكشف معاناة مسلمي الروهينجا

“انقذوا أراكان”..حملة لكشف معاناة مسلمي الروهينجا
  أطلق المركز الإعلامي لمسلمي الروهينجا  حملة بعنوان...

 

أطلق المركز الإعلامي لمسلمي الروهينجا  حملة بعنوان "أنقذوا أركان"  بالتعاون مع 200 مغرد على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي .

 

وقال الداعية الإسلامي نبيل العوضي خلال مشاركة له في الحملة :تستطيع الحكومات الإسلامية الضغط سياسياً واقتصادياً على حكومة ميانمار لمنعها من اضطهاد مسلمي آراكان بدول  .

 

وقال صلاح عبد الشكور مدير المركز الإعلامي  لمسلمي الروهنجيا: "إن إخوتنا في أراكان يقاسون أشد أنواع العذابات، ويتعرضون لأقسى الانتهاكات، مشيراً إلى أن هدف الحملة على "تويتر" هو تعريف المسلمين وتذكيرهم بواقع معاناة مسلمي الروهنجيا في أراكان بورما".

 

وتشمل الحملة المشاركة بالتغريدات والصور و"الفيديوهات" التضامنية والكاشفة لحقيقة الأضطهاد الذي يعاني منه مسلمي ميانمار والتي بلغت مئات التغريدات .

 

وتوجّه وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" أمس الأربعاء إلى ميانمار مع وفد رفيع المستوى من منظمة التعاون الإسلامي، يضمّ الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو أيضًا، إلى جانب ممثلين عن 6 بلدان إسلاميةفي إطار مبادرة دولية تهدف إلى لفت انتباه الرأي العالمي إلى ما يعانيه المسلمون من قتل وظلم ممنهجين في ميانمار.

 

وقابلهم البوذيين باحتجاجات في الشوارع اعترضًا علي ما وصفه بالتدخل في شئونهم.

 

يذكر أن الآلاف من البوذيين بمنظمة 969 الإرهابية أحرقو قرية "فكتو" المسلمة الواقعة على مسافة 15 ميلاً من مدينة ثاندوي في ميانمار في 2 أكتوبر الماضي ، وقاموا بحصار عدد من القرى المجاورة.

 

وقدرت الإحصائية التي ذكرها المرصد الأركاني أن عدد المنازل التي أحرقت حتى الآن تزيد عن 234 منزلاً، ومسجدًا، ومدرسة واحدة، ‏حيث يقوم بتنفيذ تلك العمليات الإرهابية عصابة بوذية تزيد عن 1300 شاب يحملون سيوفًا وعصيًّا وخناجر.

 

وبحسب وكالة أبناء الروهنجيا، أطلق أعضاء آخرون من المنظمة البوذية الإرهابية النار على إمام مسجد بقرية "شكني روا" ببلدة "ثاندوي"، ‏وأحرقوا منزله ومسجدًا ومدرسة إسلامية، كما قاموا بمهاجمة قريتي "جديروا" و"تونسائيروا" وتم تدميرهما بالكامل.‏

 

وكانت  منظمة أطباء بلا حدود التي تعمل في أراكان لتقديم العناية الطبية للنازحين الروهنجيين في مخيماتهم قررت وقف نشاطها مؤقتا لما تواجهه من ضغط وتضييق عليها من قبل البوذيين بحجة انحيازها إلى الروهنجيين على حساب البوذيين في توفير الخدمات الصحية والعناية الطبية.

 

ونشطت المنظمة  إثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الطرفين في بلدة فكتو ، وتم إسعاف المصابين ونقلهم بعدها إلى المستشفى . فيما يزعم البوذيون أن الجرحى والمصابين من الطرف البوذي تم إهمالهم وتركهم على حالتهم ولم يتلقوا العناية اللازمة لهم .

 

وكانت أعمال عنف قد اندلعت أيضا في يونيو الماضي وأدت إلى تهجير حوالي 75 إلف شخص أغلبهم من مسلمي الروهينجيا الذين ما زالوا يعيشون في ظروف بائسة خارج سيتوي في مخيمات تنقصهم فيها المواد الغذائية والعناية.

 

يذكر أن كثيرا من المنظمات الإنسانية العاملة في ميانمار تواجه الكثير من الصعوبات والمعوقات من قبل البوذيين في ولاية أراكان خلال محاولتها القيام بمهامها بين النازحين الروهنجيين في مخيماتهم .

 

جدير بالذكر أن "الروهينجا" أسم يطلق على المسلمين المواطنين الأصليين في إقليم أراكان المحتلة من قبل دولة ميانمار(بورما)، وهم أقلية مسلمة مضطهدة .

 

ويعد سكان ميانمار  53,999,80 بحسب إحصائية2011 ونسبة المسلمين تبلغ 20% بعدد10 مليون نسمة وذلك حسب منظمة تضامن الروهنجيا التي تدافع عن حقوق أبناء اراكان منذ 1983 ولكن " CIA Fact Book" (المخابرات الأمريكية) ترى أن نسبة المسلمين تبلغ 4%.

 

وعدد سكان منطقة أراكان كان يقدر بـــ حوالي 5.5 ملايين بما يساوى 90% من السكان ويعيش منهم مليونان داخل ميانمار، أما الآخرون فهاجروا إلى خارج البلاد بسبب الاضطهاد الذي تمارسه الدولة ضدهم.

 

وتنحدر أصول مسلمي ميانمار من أصول مختلفة مثل البنغالية والعرب والمورو والأتراك والفرس والمنغول والباتان.

رابط الحملة 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023