شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محافظ القاهرة : نطور النقل النهري لجذب 30 % من مستخدمي “البري”

محافظ القاهرة : نطور النقل النهري لجذب 30 % من مستخدمي “البري”
  أعلن الدكتور أسامة كمال - محافظ القاهرة-  أن أجهزة المحافظة والهيئات المعنية تسعى جاهدة ، لتعظيم الاستفادة من...

 

أعلن الدكتور أسامة كمال – محافظ القاهرة-  أن أجهزة المحافظة والهيئات المعنية تسعى جاهدة ، لتعظيم الاستفادة من نهر النيل كمجرى مائي في النقل النهري السياحي من خلال توفير وسيلة نقل صديقة للبيئة، ومريحة ، وممتعة لمواطني القاهرة الكبرى.

 

وأوضح"كمال" أسامة أن هذا المرفق الحيوي يحتاج إلى تطوير جذري شامل كحل سيسهم إلى حد كبير في الأزمة المرورية الخانقة بشوارع العاصمة، وتكدس باقي الوسائل في منظومة النقل داخل لعاصمة.

 

وأشار إلى أن خطة التطوير تستهدف رفع كفاءة الطرق الملاحية، وتطوير وإنشاء البيئة التحتية للموانئ والمراسي النيلية وعددهم الحالي 15 مرسى في المسافة من القناطر إلى ماسبيرو 27كم، مشيرا إلى أن الخطة تهدف إلى زيادة عدد المراسي إلى 29  ، ليصل طول الخط إلى 55كم ، ويخدم المسافة من القناطر الخيرية،  والوراق ، وجزيرة محمد وصولا إلى التبين بحلوان.

 

وشدد على أن الهدف النهائي لخطة التطوير هو جذب 30% من مستخدمي النقل البري ، لاستخدام النقل النهريفي الانتقال ، وليس للسياحة والترفيه فقط، وربط خطوط السير بمترو الأنفاق.

 

وذكر محافظ القاهرة أنه تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط لتأهيل الشركات المتخصصة للنقل النهري وعرض المناقصة الخاصة بهذا المشروع على وحدة المشاركة بالقطاع الخاص بوزارة المالية،  لتحديثه ومراجعة كراسة الشروط ، مؤكدا أن مزايا التطوير ستسمح بتشغيل 17 ترسانة محلية "بناء وإصلاح" ، فضلا عن أن مصاريف الصيانة لبعض وحدات النقل النهري أقل بكثير من صيانة وإنشاء الطرق البرية والسكة الحديد، وأقل في استهلاك السولار كوقود نعانى بأزمة في توفيره.

 

ومن جانبها أكدت المهندسة منى مصطفى- رئيس هيئة النقل العام – أن هناك مناقصة للتطوير يشارك فيها المستثمرون ، وستتم على مرحلتين، الأولى ستسمح بإدخال 30 أتوبيس نهري جديد متطور وخمس وحدات نقل سياحية مكيفة في المسافة بين القناطر ، ومصر القديمة، بما يساهم في حل أزمة النقل بالقاهرة ، وإنقاذ النقل النهري من خسائر فادحة، وبما لا يكلف الهيئة أية أعباء مالية، والمرحلة الثانية وتشهد إدخال 30 وحدة أتوبيس أخرى،  وخمس وحدات سياحية مع زيادة عدد المراسي لتصل إلى 29 مرسى سياحي متطور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023