شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شبكة الجزيرة .. القنوات الاكثر مشاهدة في الشرق الاوسط

شبكة الجزيرة .. القنوات الاكثر مشاهدة في الشرق الاوسط
    بعد مرور سبعة عشر عاما على انشائها في عام 1996 تصدرت قنوات الجزيرة هذا العام القنوات العربية...

 

 

بعد مرور سبعة عشر عاما على انشائها في عام 1996 تصدرت قنوات الجزيرة هذا العام القنوات العربية الاخبارية من حيث نسبة المشاهدة  في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا بناء على دراسة إحصائية  اعدتها شركتا " ايبسوس و سيغما " في مارس2013 و هما شركتان مستقلتان متخصصتان في مجال الابحاث الاعلامية.

 

 

وتفوقت قناة الجزيرة خلال شهر مارس2013 بنسبة مشاهدة يومية على  القنوات الاخبارية العربية المنافسة لها، إذ وصل الفارق بين نسبة مشاهدى  الجزيرة و نسبة مشاهدى  كل القنوات  الاخبارية العربية الاخرى مجتمعة الى 34 % ، و خلال الربع الاول من هذا العام  تفوقت  الجزيرة  في العالم العربي على منافستها الاقرب  بنسبة41 % مقابل 20 % في عام 2010.

 

 

فيما حققت  البرامج و الفقرات السياسية التي تبث على قناة الجزيرة الاخبارية المراكز العشرالاولى في العالم العربي ، مقارنة مع البرامج  المماثلة التي تبث على القنوات الاخرى المنافسة لها، حسبما ذكر التقرير .

 

 

سر التفوق

 

ويرجع تقرير شركتا " ايبسوس و سيغما " سبب تفوق قناة الجزيرة على القنوات العربية الاخبارية الاخرى الى التزام القناة الدائم بميثاق الشرف و المعايير المهنية و التضحيات التى قدمها صحفيو الجزيرة في ارجاء العالم ابتغاء للحقيقة مما ادى الى استشهاد افراد من طاقم الجزيرة في بعض الاحيان .

 

 

وتابع التقرير ان سر تفوق الجزيرة عائد ايضا الى تحقيقها سبقا صحفيا في العديد من التغطيات  وانجاز العديد من المواضيع الاستقصائية و الوثائقية و التغطيات الخاصة  امتلاكها لاضخم شبكة مراسلين في العالم .

 

 

يذكر ان تقرير شركتا أيبسوس  و سيجما العالمتين للدراسات التسويقية غطى 18 بلد عربي خلال شهر فبراير 2013 و  توسع ليضم 21 بلد في شهر مارس  من ذات العام منهم مصر والسودان و الصومال و فلسطين و السعودية و جيبوتي و الامارات و الكويت و اليمن و تونس  و ليبيا و الجزائر و  سوريا و الاردن  و قطر و عمان  و البحرين و العراق و لبنان و موريتانيا .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023