شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استمرار قصف”القصير”وحزب الله يرمي بثقله لصالح النظام السوري

استمرار قصف”القصير”وحزب الله يرمي بثقله لصالح النظام السوري
أكد الباحث في منظمة الأبحاث الإستراتيجية الدولية، علي بكير، علي أن حزب الله يشارك بشكل رسمي في الحرب بسوريا منذ زمن ، وأن...

أكد الباحث في منظمة الأبحاث الإستراتيجية الدولية، علي بكير، علي أن حزب الله يشارك بشكل رسمي في الحرب بسوريا منذ زمن ، وأن مشاركتها أصبحت أكثر زخما بعد زيارة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية ، علي خامنئي.

 


وأضاف بكير- في تصريحات خاصة لشبكة رصد – أن حسن نصر الله أكد علي ضرورة الرمي بكل ثقل الحزب لصالح النظام السوري.

 


وأشار إلي أنها ليست المرة الأولي التي ينشر فيها حزب الله  جثامين مقاتليه الذين يسقطون قتلي في سوريا، مضيفا أن عدد قتلي حزب الله حتى الآن وصل لحوالي 200 عنصر.

 

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن أحد الموالين لحزب الله إن السيطرة على القصير قد تعني انتهاء الحرب في سوريا بنسبة 70 % وهو ما يجعل تدخل حزب الله في هذه المرحلة حاسما.

من جانبه يقول باكير أن الحرب علي مدينة القصير الواقعة في ريف حمص بسبب أهميتها الإستراتيجية في حسابات النظام السوري وحزب الله ، مضيفا أنه لا يمكن القول أن الحرب انتهت، وأن الثورة قائمة على مساحة سوريا.

 


يأتي هذا في الوقت الذي استمر الجيش النظامي السوري في قصف مدينة القصير بالطيران الحربي، وسط تحذيرات من أوضاع إنسانية صعبة.

 


من جانبه قال الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في حمص أبو الهدى الحمصي، لشبكة الجزيرة "هذا القصف المجنون والمنفلت من عقاله" لرغبة النظام في الانتقام لمقتل عناصر حزب الله وتمكن الثوار من سحب جثتين من قتلاه إضافة إلى أن الثوار استطاعوا ضرب رتل للجيش النظام مكون من 12 سيارة حيث دمروا خمسا منها تدميرا كاملا وقتلوا نحو خمسين عنصرا من قوات النظام".

 


وأحصى الناطق الحمصي سقوط نحو خمسين قذيفة في الدقيقة بينها فراغية حولت شوارع في القصير "أثرا بعد عين" وعبر عن خشيته على نحو أربعين ألف مدني محاصرين لا يستطيعون الخروج لغياب الممرات الأمنة "ففضلوا اللجوء للكهوف لحمايتهم من القصف العشوائي" وتحدث الحمصي عن ارتفاع أعداد القتلى التي تتزايد بشكل سريع إلى العشرات.

 


وأوضح أن الثوار صدوا أكثر من هجوم لاقتحام مدينة القصير لكنهم باتوا مرهقين بسبب قتالهم المتواصل، مطالبا ثوار حلب وإدلب ودير الزور بمساندة ثوار القصير لإراحتهم كي يستعيدوا نشاطهم ويعودوا للمعركة من جديد.

 


وأكد أن الثوار يستطيعون الصمود ثلاثة أشهر إضافية رغم أن الذخيرة تصلهم بكميات قليلة لكنهم يستطيعون إدارتها لتكفيهم فترة أطول.

 

وذكرت مصادر مقربة من حزب الله لشبكة سكاي نيوز أن عملية واسعة شنها مقاتلو الحزب على المدينة التي تسيطر عليها المعارضة السورية، فيما قال الجيش الحر إنه صد هجمات على 6 محاور ما أسفر عن قتلى من الطرفين.

 

وشيع الحزب عددا من قتلاه، اليوم الثلاثاء، خصوصا في جنوبي لبنان حيث سارت جنازات في عدد من قرى منطقة صور القريبة من الحدود مع إسرائيل.

 

وتعاني القصير من أوضاع إنسانية متردية، فمنذ اندلاع الاشتباكات بين الجيشين السوري والحر فيها لم يصل أي لاجئ إلى لبنان بسبب طبيعة المعركة هناك، حسب مراسلنا.

 


وتتوارد الأنباء عن سوء الأوضاع الإنسانية لقرابة الـ40 ألف مدني داخل المدينة التي تعاني من نقص في الأدوات الطبية والإسعافات الأولية، وفق مصادر معارضة.

 

وكانت منظمة اليونيسف قد حذرت من كارثة إنسانية في المدينة التي يحاصر فيها أكثر من أربعين ألف مدني بينهم آلاف الأطفال.

 

ووصف نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي، ما يجري في مدينة القصير بأنها جريمة ضد الإنسانية.

 

كما حذر في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، من مخاطر دخول أطراف غير سورية الحرب، في إشارة اشتراك حزب الله اللبناني في المعارك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023