شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شرف: “محور قناة السويس” مشروع “مصر الجديدة”

شرف: “محور قناة السويس” مشروع “مصر الجديدة”
قال رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف إن مشروع تنمية محور قناة السويس يمكن أن نطلق عليه مشروع “مصر الجديدة” وهو كفيل بأن...

قال رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف إن مشروع تنمية محور قناة السويس يمكن أن نطلق عليه مشروع “مصر الجديدة” وهو كفيل بأن يعيد صياغة علاقات مصر بالعالم على أساس علاقات الند بالند حيث يلبي احتياجات مصر والعالم بشكل متبادل.

 

وقال شرف في كلمة له أمام أعضاء من الجالية المصرية بدار السكن المصرية بأديس أبابا، انه يتعين التعجيل بإظهار جديتنا للعالم من خلال طرح هذا المشروع الذي سيعيد هيكلة الاقتصاد المصري “ولكن بالمخطط والصيغة التي قدمناها واقترحناها منذ سنوات لهذا المشروع”.

 

وأضاف شرف الذي يزور أديس أبابا حاليا للمشاركة في اجتماع “الآلية الافريقية لمراجعة النظراء” أن هذا المشروع يمكن أن يعيد هيكلة الاقتصاد المصري من خلال إضافة عائدات الخدمات البحرية واللوجستية والتي ستكون كبيرة إلى جانب تحويلات المصريين بالخارج والسياحة والصناعة والزراعة بما يعزز أيضا من علاقة الندية بين مصر والعالم.

 

وقال “نرغب في أن تستعيد مصر دورها الريادي والمحوري على مستوى العالم من خلال الاقتصاد لان السياسة أصبحت تخدم الاقتصاد حاليا، مؤكدا أن “مصر لا تحظى فقط بميزة أنها في منتصف العالم وتضم قناة السويس، بل تتميز بخصوصية الموقع وتضم موانىء محورية مثل شرق بورسعيد وشمال غرب خليج السويس والعين السخنة، ولذا يتعين على مصر أن تقدم بعض الخدمات البحرية واللوجستية لهذه التجارة المارة .

 

وقال رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف إن نحو 10 في المائة من حجم تجارة العالم البالغ قيمتها ما بين 17 و18 تريليون دولار تمر بقناة السويس التي تعد أهم ممر مائي في العالم حيث يمر بمصر ما بين 7ر1 أو 8ر1 تريليون دولار من قيمة التجارة العالمية وتقدر خدمات التجارة المارة بقناة السويس نحو 400 مليار دولار، وإذا أسهمنا بنحو 10 في المئة فقط من قيمة هذه الخدمات التي ستقدم للتجارة المارة بقناة السويس ستبلغ عائداتنا 40 مليار دولار بينما دخل قناة السويس حاليا 4ر5 مليار دولار فقط”.

 

وأضاف “لو تمكننا من الإسهام بنحو 20 في المائة في الخدمات للتجارة المارة بقناة السويس ستبلغ عائداتنا 80 مليار دولار، وكل هذا يعتمد على وجود ميناء محوري يستطيع أن يستقبل السفن العملاقة وبجانبه مراكز لوجستية تقدم الخدمات وكذلك منطقة صناعية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023