شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زراعة الشورى تناقش أوضاع الدواجن في مصر

زراعة الشورى تناقش أوضاع الدواجن في مصر
  ناقشت لجنة الزراعة، برئاسة الدكتور حسين إبراهيم- وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشورى- في جلستها...

 

ناقشت لجنة الزراعة، برئاسة الدكتور حسين إبراهيم- وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشورى- في جلستها المنعقدة اليوم(الثلاثاء)، طلب المناقشة المقدم من 10 أعضاء لبحث أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، واللحوم خلال الفترة الحالية.

 

وقال محمد الشافعي- نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن- أن الإتحاد اتفق مع وزارة البترول علي توصيل الغاز الطبيعي للمزارع ، كبديل لاستخدام السولار في التدفئة لحل هذه المشكلة، التي تؤثر علي صناعة الدواجن في مصر .

 

وأشار الشافعي إلي أن لحوم الدواجن تمثل أرخص بروتين موجود في السوق المصرية حيث يباع كيلو الدواجن لـ14 جنيه للكيلو، لافتا إلي أن هناك 2مليون عامل يعملون بهذه الصناعة، التي تصل حجم الاستثمارات فيها لـ25 مليار جنيه، وبالتالي فإن هذا القطاع مهدد من وقت لأخر بفتح باب الاستيراد من الخارج.

 

وأشار إلى أن الدولة لا تقدم أي دعم لهذه الصناعة سوي 30 % جمارك علي واردات الدواجن من الخارج "وكنا نتوقع أن تصل لحوالي 50 % هذا العام ،  مضيفًا أن أزمة الفقر المائي القادمة علي مصر تحتاج  للنظر خاصة إن الدواجن تحتاج لـ2.8 لتر مياه لكيلو الدواجن في حين أن لحوم الأبقار تحتاج لـ16 لتر من المياه، وبالتالي فإن الدواجن تظل هي الملاذ الوحيد لتوفير البروتين الحيواني للشعب المصري خلال الفترة القادمة.

 

ووعد الشافعي بتوفير كافة الدواجن المجمدة اللازمة لاستهلاك المواطنين خلال شهر رمضان علي غرار ما فعله الإتحاد خلال السنوات الماضية، وذلك بسعر المنافسة.

 

وأشار الشافعي إلي أن هناك صندوق خاص لتعويض المربين عن الإصابة بأنفلونزا الطيور وهذا الصندوق مجمد بوزارة الزراعة وبه حاليا 300 مليون جنيه، وهي أموال مربي الدواجن لأن مصادر تمويله هي 1 % علي كل مدخلات صناعة الدواجن المستوردة ، والمفروض أن هذا الصندوق لابد من تفعيله .

 

ومن جانبه قال الدكتور سيد حجاج -رئيس إدارة تنمية التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة، أنه لابد من وجود منظومة تجارية، وصناعية متكاملة لهذه الصناعة، كما أن خدمات التداول تشرف عليها وزارة التموين .

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد الجارحي- نائب وزير الزراعة- إن المعاهد البحثية تلعب دورا هاما في توفير اللقاحات المضادة للفيروسات ، و"لدينا معهد المصل، واللقاح وهو قادر علي توفير كل اللقاحات، والأمصال المطلوبة فالمعمل مجهز لإنتاج 400 ألف جرعة لأنفلونزا الطيور "، لافتا إلي أن المعهد يحتاج لـ30 مليون جنيه ويمكن استردادها خلال شهر، وننادي بأن تعود القرية كقرية منتجة .

 

وطالب الجارحي بأن يتم إحياء دور التعاونيات الزراعية، لافتا إلي أن وزارة الزراعة انتهت من إعداد قانون التعاونيات الزراعية .

 

وقال الدكتور حسين إبراهيم- وكيل لجنة الزراعة- أن كل ما قاله المسئولين من مشاكل علي المسئولين التنفيذيين أن يجدوا حلول مناسبة لها ويعملوا علي تطهير كافة الأماكن من الفساد المتواجد بها .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023