شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باكينام الشرقاوي: التركيز على الصناعة والخدمات فكر قديم

باكينام الشرقاوي: التركيز على الصناعة والخدمات فكر قديم
  أكدت الدكتورة باكينام الشرقاوي-مساعدة الرئيس للشئون السياسية- اليوم(الخميس) على أهمية التجربة التنموية...

 

أكدت الدكتورة باكينام الشرقاوي-مساعدة الرئيس للشئون السياسية- اليوم(الخميس) على أهمية التجربة التنموية البرازيلية، التي يمكن الاستفادة منها، في توجيه الاهتمام إلي الزراعة والطاقة المتجددة.

 

وقالت الشرقاوي، عبر صفحتها على الفيس بوك، "يمكن أن نتعلم من التجربة البرازيلية أن التركيز على الصناعة والخدمات فقط يعتبر فكراً قديماً، نجحت البرازيل في زيادة الرقعة الزراعية منذ السبعينيات، جنبًا إلى جنب مع زيادة إنتاجية الفدان، فكانت النتيجة انخفاض تكلفة الغذاء محليًا إلى النصف، كما أن 50% من الطاقة من مصادر متجددة تأتى من المياه أو من قصب السكر أو من الرياح، مؤكدة أن عملية التنمية عملية تراكمية وغير سريعة.

 

وأضافت أن من الدروس التي يمكن تعلمها من التجربة البرازيلية هي أن الوفرة الاقتصادية تمكن من البدء في برامج اجتماعية طموحة. "وقد قامت السياسة الاجتماعية البرازيلية على تنمية الوظائف الحكومية، وبرامج الضمان الاجتماعي، وزيادة الإنتاج الزراعي، ودعم الحكومة المزارع الصغير وشراء إنتاجه، مع التوسع فى القروض الصغيرة للمزارعين..".

وأوضحت الشرقاوي أن مسيرة البرازيل التنموية بدأت بموارد محدودة كانت تنفق على البنية التحتية، وأن ما كانت تنفقه البرازيل من مبلغ 250 مليون دولارعلى دولة بأكملها في بداية الألفية تنفقه الآن على مدينة صغيرة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023