شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية : نجحنا في استعاده قطع أثرية مهربة

الخارجية : نجحنا في استعاده قطع أثرية مهربة
أعلن السفير محمود عوف وكيل أول وزارة الخارجية ومساعد الوزير للشئون الثقافية، نجاح وزارة الخارجية فى...

أعلن السفير محمود عوف وكيل أول وزارة الخارجية ومساعد الوزير للشئون الثقافية، نجاح وزارة الخارجية فى استعادة العديد من القطع الأثرية المصرية من دول مختلفة عبر الوسائل الدبلوماسية خلال الفترة الماضية بجهود منسقة مع وزارة الآثار.

 

وكشف مساعد وزير الخارجية فى تصريحات صحفية لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، النقاب عن أن هناك تكليفا من وزارة الخارجية لكافة سفراء مصر وبعثاتها الدبلوماسية بالخارج لمتابعة كل ما يتم من عمليات بيع فى صالات المزادات لأى آثار مصرية بالتنسيق مع وزارة الآثار للتأكد من أن الآثار المعروضة قد خرجت من مصر بطريقة شرعية وليست مهربة.

 

وأوضح أنه كان قد تم تعديل قانون الآثار المصرى منذ عدة سنوات بحيث يحظر على أى بعثة تنقيب عن الآثار فى مصر الاحتفاظ بأى من الآثار المكتشفة بعد أن كان الوضع قبل ذلك احتفاظ البعثات الأجنبية للتنقيب بنسبة معينة من الآثار التى تكتشفها.

 

وأكد أن جهود السفارات المصرية بالخارج نجحت بالطرق الدبلوماسية فى إقناع المسئولين فى عدة دول بإيقاف أى عمليات تتم بها لبيع آثار خرجت من مصر بشكل غير شرعى ومهربة، وإعادة تلك الآثار إلى مصر.

 

وأضاف أنه تم ضبط قطعة مشتبه فى كونها أثرية الأسبوع الماضى فى إحدى الدول إلا أنه تبين أنها غير أصلية موضحا أن مصر ستستمر فى متابعة كل صالات المزادات فى كل دول العالم عن طريق السفارات المصرية وبالتنسيق مع وزارة الآثار للتأكد من أن القطع الآثرية التى يتم بيعها أصلية أم مقلدة واستعادة أى آثار أصلية إلى مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023