شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلى:الاعتراف الدولي بكوسوفو يعزز التقارب بين الغرب والشرق

أوغلى:الاعتراف الدولي بكوسوفو يعزز التقارب بين الغرب والشرق
بحث أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، مع القيادة السياسية في كوسوفو، اليوم الخميس، سبل الدعم الذي...

بحث أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، مع القيادة السياسية في كوسوفو، اليوم الخميس، سبل الدعم الذي من الممكن أن تقدمه المنظمة لهذا البلد ذي الأغلبية المسلمة، في سياق سعيه الحصول على الاعتراف الدولي بعد خمس سنوات من نيله الاستقلال.
 

 والتقى إحسان أوغلى، في نشاطه الأول في العاصمة برستينا، بالرئيسة الكوسوفية عاطفة يحيا آغا، والتي منحته وسام "الدكتور إبراهيم روغوفا، للسلام والديمقراطية والإنسانية"، وذلك تقديرا لجهوده في دعم نيل كوسوفو الاعتراف الدولي، بدءا بالجهود التي بذلها في القمة الإسلامية الحادية عشرة في دكار 2008.


وفي لقاءاته التي شملت رئيس البرلمان، جاكوب كراسنيكي، ورئيس الوزراء هاشم تقي، ووزير الخارجية أنور هوجه ، طالب، المسؤولون الكوسوفيون، الأمين العام للمنظمة أن يواصل جهوده التي بدأها من أجل أن تنال كوسوفو اعتراف الدول الإسلامية المتبقية، في الوقت الذي أعلنت 32 دولة عضو بالمنظمة، اعترافها بهذه الدولة الفتية.


على صعيد آخر، اعتبر إحسان أوغلى، أن انضمام كوسوفو إلى الأمم المتحدة، سيكون له آثاره الإيجابية، لافتا إلى إمكانية تمتعها بعد ذلك، بعضوية الاتحاد الأوروبي؛ فضلا عن حصولها على عضوية منظمة التعاون الإسلامي، الأمر الذي سوف يشكل داعما فريدا من نوعه للعلاقة بين الحضارتين الإسلامية والمسيحية، في الشرق والغرب.


 وأضاف أن دولا مثل البوسنة والهرسك وكوسوفو وألبانيا، جنبا إلى جنب مع مكونات ديموغرافية مسلمة في القارة الأوروبية، سوف تشكل نموذجا للتعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين في القارة الأوروبية.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023