شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات الأولي عربيا في صفقات الاستحواذ المحلية ب2.2مليار دولار

الإمارات الأولي عربيا في صفقات الاستحواذ المحلية ب2.2مليار دولار
كشف  تقرير شهري صدر عن شركة "إرنست ويونغ" التي تتخذ مركز دبي المالي العالمي مقرا إقليميا لها اليوم تصدر دولة...

كشف  تقرير شهري صدر عن شركة "إرنست ويونغ" التي تتخذ مركز دبي المالي العالمي مقرا إقليميا لها اليوم تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية المعلنة خلال الربع الأول من العام الحالي مستحوذة على ما نسبته 54%من قيمة الصفقات في المنطقة بقيمة 2.2 مليار دولار.

 

وذكر تقرير "إرنست ويونغ" الذي جاء حول صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضاعفت في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 14.6مليار دولار أمريكي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت فيها هذه القيمة 7.3مليار دولار .

 

ولفت التقرير في الوقت نفسه إلى انخفاض عدد الصفقات المعلنة من 101 صفقة في الربع الأول من العام الماضي إلى 98 صفقة في الفترة نفسها من العام الحالي بتراجع نسبته 3%.

 

وقال فل غاندير رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تصريح صحافي له في دبي اليوم إن هذا الارتفاع إلى تزايد ثقة المستثمرين وتحسن القدرة في الحصول على الائتمان والتحسن النسبي في مقاربة التسعير بين المستثمرين والباعة إضافة إلى إشارات تعافي حالة الاقتصاد الكلي وينطبق هذا على الأسواق والقطاعات التي شهدت معظم نشاطات الصفقات ..متوقعا استمرار هذا التوجه في الفترة المقبلة.

 

وشملت قائمة الدول التي سجلت النشاط الأعلى على صعيد عدد صفقات الاستحواذ المحلية المعلنة في الربع الأول من العام الحالي كلا من دولة الإمارات بـ11صفقة تلتها المملكة العربية السعودية وقطر والكويت بواقع سبع صفقات استحواذ لكل منها.

 

وأوضح التقرير أن قيمة أكبر عشر صفقات في الربع الأول من العام الحالي بلغت 12.1 مليار دولار بما يعادل 83% من إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشمل ذلك خمس صفقات صادرة لشراء أصول دولية من شركات إقليمية وثلاث صفقات محلية لشراء أصول إقليمية من شركات إقليمية وصفقتين واردتين لشراء أصول إقليمية من شركات دولية.

 

ومن حيث القيمة سجلت صفقة استحواذ شركة "باسكندال" القبرصية على شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" في مصر أعلى قيمة بواقع 6.4مليار دولار تليها صفقة اندماج شركتي "صروح العقارية" في الإمارات و"الدار العقارية" بلغت قيمتها ملياري دولار إذ شكلت الصفقتان نحو 69% من قيمة أكبر10صفقات اندماج واستحواذ معلنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

واكد  التقرير علي أن القطاعات التي جذبت أكبر عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شملت كلا من البنوك وأسواق رأس المال والشركات والخدمات المتخصصة بمعدل ثماني صفقات لكل منها يليها قطاع النفط والغاز بواقع سبع صفقات والمنتجات الاستهلاكية بواقع ست صفقات والقطاع العقاري والاتصالات بأربع صفقات لكل منها فيما سجل قطاع الاتصالات أكبر صفقة من حيث القيمة بواقع 7مليار دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023