شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاقية تعاون كفر الشيخ ووزارة البترول لتوريد بنجر السكر

اتفاقية  تعاون كفر الشيخ ووزارة البترول لتوريد بنجر السكر
وقع المهندس سعد الحسيني محافظ كفرالشيخ و المهندس  أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية والسيدة فاطمة أبو شوك رئيس...

وقع المهندس سعد الحسيني محافظ كفرالشيخ و المهندس  أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية والسيدة فاطمة أبو شوك رئيس جهاز شئون البيئة، على  مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركات مصانع إنتاج السكر من البنجر لتوريد مولاس بنجر السكر المادة الخام لتغذية مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي الجاري تأسيسه فى منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ وتحويل الإيثانول الحيوي المنتج إلى مادة الإيثيلين ومشتقاتها.

 

وتعد مادة المولاس الأساسية للعديد من الصناعات البتروكيماوية مثل صناعة البولى استر وإنتاج البولى إيثيلين والبولى فينيل كلورايد التى تدخل منتجاتها فى استخدامات متعددة، هذا بالإضافة إلى استخدامات الإيثانول الأخرى كوقود للسيارات بعد خلطه مع البنزين لتأمين مصادر طاقة بديلة غير تقليدية ونظيفة.

 

وقع مذكرة التفاهم المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وعن مصانع إنتاج السكر مهندس محمد عبد الرحيم رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية والمهندس محمد عبد القادر رئيس شركة الدقهلية للسكر والمهندس أحمد البكرى رئيس شركة الفيوم لصناعة السكر والمهندس حسين على رئيس شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر.

 

وأشار وزير البترول أن تحويل مولاس بنجر السكر الذى يتم تصديره حالياً من خلال شركات إنتاج السكر سيتم تعظيم قيمته المضافة وفتح آفاق جديدة لتوفير الإيثيلين المادة الخام الأساسية لصناعة البتروكيماويات من مواد خام بديلة بدلاً من الاعتماد على الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية.

 

وأشار محافظ كفر الشيخ سعد الحسينى أن المشروع سيتم إقامته بالمنطقة الصناعية بمطوبس على مساحة 100 فدان باستثمارات حوالى 120 مليون دولار، ومن المخطط أن يوفر المشروع نحو 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

وأشار المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات أن الطاقة التصميمية للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ حوالى 100 ألف طن سنوياً من مادة الإيثانول الحيوى من مولاس بنجر السكر، ومن المخطط إقامة خطوط أخرى لإنتاج الإيثانول الحيوى من قش الأرز والمخلفات الزراعية فى مرحلة لاحقة للمشروع، مشيراً إلى أن هذا المشروع هو أحد مشروعات المرحلة الثانية من الخطة القومية للبتروكيماويات بعد النجاح فى تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة القومية والبالغ استثماراتها أكثر من 7.5 مليار دولار.

 

وأكد الدكتور" خالد الدسوقى " مستشار المحافظ لشؤن البيئة إن جميع كميات المولاس كان يتم تصديرها للخارج مع أنها ذات قيمة عالية جداً وثروة قومية يمكن الاستفادة منها لصالح الاقتصاد القومى وسيتم استخدام الإيثانول الحيوى كماده خام لإنتاج PVCالمطلوب فى جميع الصناعات البلاستيكية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023