شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“برلمان الطلائع” يناقش أوضاع المنظومة التعليمية

“برلمان الطلائع” يناقش أوضاع المنظومة التعليمية
  التقى الدكتور محمد خشبة - رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى-  135 طليعا وطليعة،  ضمن فعاليات...

 

التقى الدكتور محمد خشبة – رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى-  135 طليعا وطليعة،  ضمن فعاليات المؤتمر القومي لبرلمان الطلائع الذي تنفذه وزارة الشباب خلال الفترة من 21 وحتى 25 مارس الجاري، للتحاور حول أوضاع المنظومة التعليمية في مصر، وكيفية تطويرها.

 

وحضر اللقاء والدكتور صلاح أمين ، ممثلا عن وزارة التربية والتعليم، والدكتور عبد العزيز الطويل، مدير عام المركز القومي للبحوث بوزارة التربية والتعليم .

 

وأكد الدكتور محمد خشبة ، أن مجلس الشورى قبل الدستور الجديد للبلاد لم يكن مفعلا ولا يتمتع بصلاحيات تذكر ، الأمر الذي أدى إلى انعدام الثقة في هذا المجلس ، مشيرا إلى أن  دوره كان مقتصرا على إعداد مجموعة من التقارير لا يؤخذ بها.

 

وتابع "خشبه" قائلا :"الدستور الجديد أعطى مجلس الشورى سلطات واسعة، فأصبح يشارك مجلس الشعب في وضع القوانين، والآن هو المسئول عن تعيين المجالس المتخصصة، والجهات الرقابية بالدولة، ورئيس الجمهورية لا يستطيع أن يحله طبقا للدستور".

 

وأوضح أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى تهتم بالتعليم قبل الجامعي، والجامعي، والأزهري، وهناك محاور تركز عليها لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي ليصبح الطالب معدا ومؤهلا بشكل جيد قبل دخوله المرحلة الجامعية، مضيفا أنها في الآونة الأخيرة تهدف إلى تطبيق "مبدأ إتاحة التعليم"  داخل جميع محافظات مصر من خلال مراعاة توفير المدارس بالمناطق المحرومة، وتقليل الكثافة داخل الفصول المدرسية، والتوزيع الديموغرافى الجيد للمدارس بكل المحافظات لاسيما في سيناء، ومطروح، والنوبة، والوادي الجديد.

 

وأضاف"خشبة"  أن اللجنة تهتم بتحسين أوضاع المعلم ماديا، والارتقاء بمستواه الفني والمهني من خلال توصية وزارة التربية والتعليم بتنفيذ دورات تدريبية دورية لتطوير أداء المعلم، مؤكدا أن  أحد أهم مشاكل التعليم في مصر يكمن في المناهج الدراسية ، والتي تحتاج إلى تطوير شامل لتدعم أسلوب الفهم والنقد والثقافة العامة بعيدا عن الحفظ والتلقين.

 

وأوضح رئيس لجنة التعليم بمجلس الشورى أن اللجنة تولى عناية خاصة بتطوير التعليم الفني حيث قامت بوضع ملف خاص بتطوير التعليم الفني والتدريب المهني تحت عنوان "التعليم الفني بين الحاضر والمأمول"، وتم مناقشة هذا الملف في وزارة التربية والتعليم لأخذه كمسار نحو تطويره بمصر، مضيفا إنه تم تنفيذ مؤتمر قومي عن التعليم الفني، تم خلاله طرح العديد من التوصيات بشأن إنشاء هيئة قومية للتعليم الفني والتدريب المهني.

 

وعن كادر المعلمين، نبه "خشبة " أنه تم تعديل قانون رقم 156 لسنة 2007 الخاص بالكادر الأول للمعلمين ليتوافق مع ما تم خلال العام الماضي بالنسبة للمعلم، مشيرا إلى القانون رقم 93 لسنة 2012 ، والذي أقره رئيس الجمهورية والخاص بكادر المعلمين ،  يرسخ مبدأ العدالة الاجتماعية لمعلمي وإداري الأزهر الشريف والتربية والتعليم.

 

وأشار إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم مناقشة التوجه الجديد لوزارة التربية والتعليم حول الثانوية العامة، وبحث كل المشكلات والعوائق التي تواجه نظام الثانوية حاليا، لوضح الحلول المناسبة لها.

 

وفى كلمته، أوضح الدكتور صلاح أمين أن وزارة التربية والتعليم تولى عناية خاصة بالأنشطة التربوية ، والثقافية،  والفنية التي تنفذها داخل المدارس في المراحل التعليمة المختلفة بهدف تنمية قدرات نشء مصر وتعزيز ثقافة الحوار لديهم، مبينا أن الوزارة تعكف خلال الفترة الراهنة على وضع إستراتيجية لمدة 10 سنوات تتضمن المطلوب من الأنشطة الطلابية والشبابية ، لتطويرها بما يتناسب والمتغيرات الراهنة.

 

ونوه أن نشاط الطلائع في وزارة التربية والتعليم يظهر بشكل واضح داخل الاتحادات الطلابية، فهم زهور الشباب الذين يمثلون أمل ومستقبل مصر، مشيرا إلى أن الطلائع في حاجة إلى الرعاية والاهتمام واحترام  أفكارهم واقتراحاتهم،وأن الوزارة ستعمل جاهدة على تدعيم هذه القيم الأصيلة في نفوس الطلاب.

 

وطالب ممثل وزارة التربية والتعليم الطلائع المشاركين باللقاء بتحديد رؤية ورسالة محددة لهم يعملون على تحقيقها، والاهتمام بالإطلاع والبحث العلمي للتزود بالمعلومات اللازمة لتفهم القضايا والمشكلات التي تشهدها البلاد، لافتا أن وزارة التربية والتعليم تهتم ببرلمان الطلائع داخل المدارس، وتسعى لتفعيله على أرض الواقع  بحيث لا يكون برلمان على الورق فقط.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023