شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الضرائب: أوراسكوم امتنعت عن دفع 14مليار جنية أرباح صفقة بيع أوراسكوم بيلدينج

رئيس الضرائب: أوراسكوم امتنعت عن دفع 14مليار جنية أرباح صفقة بيع أوراسكوم بيلدينج
قال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن المصلحةاستنفدت جميع وسائل التفاوض مع شركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة"،...

قال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن المصلحةاستنفدت جميع وسائل التفاوض مع شركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة"، بعدما أجرتمفاوضات معها لمدة 6 شهور.

وأضاف عمر أن الشركة امتنعت عن دفع 14مليار جنيه رغم ما حققته من صافي ربح قدره 68 مليار جنيه عن صفقة بيع شركة أوراسكوم بيلدينج إلى شركة لافارج الفرنسية .

وأوضح أن المصلحة لديها رغبة جادة في عدم الدخول في نزاعات وتريد تحصيل حقالدولة، مشيرا إلى أن الصفقة التي تمت هي عملية بيع أصل بالكامل، وليس مجرد طرحأسهم في البورصة، وبالتالي تخضع للضريبة.

ولفت إلى أنه من حق الخزانة العامة للدولة تحصيل 14 مليار جنيه ضريبة بخلافقيمة الفوائد وغرامات التأخير.

يأتي هذا في الوقت الذي قرر فيه النائب العام وضع  ناصف ساويرس المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ووالده أنسي ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة من السفر.

وتعدأوراسكوم  إحدى كبرى الشركات على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول في إطار تحقيق في قضية تهرب ضريبي.

جدير بالذكر أن قرار النائب العام "يأتي في ضوء الطلب المقدم للنيابة العامة من الدكتور المرسي حجازي وزير المالية لتحريك الدعوى الجنائية قبلها والتحقيق معهما في ضوء ما هو منسوب إليهما من التهرب من أداء ضرائب مستحقة عليهما تقدر بنحو 14 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) عن أرباح صفقة بيع شركة أوراسكوم بيلدينج إلى شركة لافارج الفرنسية والتي حققت أرباحا لهما تقدر بنحو 68 مليار جنيه."

وقال هاني سري الدين محامي شركة أوراسكوم لموقع بوابة الأهرام إنه فوجئ بالقرار.

ونقل الموقع عن سري الدين قوله إن "المفاوضات فيما يخص الضرائب المستحقة عليهما عن أرباح الصفقة التي  كانت مستمرة ولا يوجد ما يوحى بالتوصل إلى طريق مسدود في المفاوضات."

وأعلنت الشركة الأم أو.سي.آي.إن.في المقيدة ببورصة هولندا في يناير عرضا لشراء الأسهم العادية في فرعها المدرج بالبورصة المصرية.

وطلبت الهيئة العامة للرقابة المالية الشهر الماضي مزيدا من المعلومات حول العرض وهي خطوة يمكن أن تؤخر استكمال الصفقة التي سيدفع بموجبها بعض المستثمرين الأمريكيين ومن بينهم بيل جيتس أموالا للمساهمين الذين يقررون بيع أسهمهم العادية المدرجة في البورصة المصرية.

وأكدت الشركة في بيانها إن نزاعها الضريبي  بشأن بيع وحداتها للأسمنت إلى شركة لافارج الفرنسية أكبر منتج للأسمنت في 2007 يتعلق بمبلغ 4.7 مليار جنيه(697.28 مليون دولار).

وأضافت إنها لم تتلقى أية اخطارات بشأن وضع رئيس مجلس إدارتها السابق أنسي ساويرس والرئيس الحالي والعضو المنتدب ناصف ساويرس على قوائم الممنوعين من السفر.

وكانت أوراسكوم للانشاء باعت في عام 2007 قطاع الأسمنت إلى شركة لافارج الفرنسية أكبر منتج للأسمنت في العالم مقابل 12 مليار دولار ونفذت الصفقة من خلال البورصة.

وقالت أوراسكوم اليوم إنها لم تتلق أية مطالبات ضريبية بخلاف المبلغ المطعون عليه بقيمة 4.7 مليار جنيه والذي لم يبت في الطعن حتى الآن.

 

ونقل المساهمون الرئيسيون في أوراسكوم للإنشاء أكثر من 75% من أسهمهم إلى الشركة الأم أو.سي.آي.إن.في المقيدة ببورصة هولندا في بداية العام الجاري.

 

وتسعى أوراسكوم لنقل جميع أسهمها خارج مصر سواء بشراء حصص الأقلية أو مبادلتها بأسهم في الشركة الأم المقيدة في هولندا ولكن الرقابة المالية المصرية طالبتها الشهر الماضي بمزيدا من المعلومات حول العرض وهي خطوة يمكن أن تؤخر استكمال الصفقة.

 

وقال وزير الاستثمار أسامة صالح الاسبوع الماضي إن الحكومة تجري محادثات مع أوراسكوم للانشاء والصناعة لاثنائها عن إلغاء قيدها بالسوق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023