شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في أول زيارة من نوعها منذ عقود.. قنديل يبحث سبل التعاون المشترك مع المالكي

في أول زيارة من نوعها منذ عقود.. قنديل يبحث سبل التعاون المشترك مع المالكي
قال هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن زيارته التي يقوم بها حاليا للعراق، والتي وصفها بالتاريخية، تهدف لتدعيم...

قال هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن زيارته التي يقوم بها حاليا للعراق، والتي وصفها بالتاريخية، تهدف لتدعيم أواصر التعاون مع الأشقاء في الدول العربية، وتأتي في إطار السياسة الخارجية النشطة لمصر بعد الثورة.

 

وعقد هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء ونظيره العراقي نوري المالكي مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد أكدا خلاله علي تطابق وجهات نظرهما في القضايا السياسية التي تهم البلدين والعالم العربي والقضايا الإقليمية، مؤكدين وجود إرادة ورغبة مشتركة لتفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين وسرعة عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لترجمة الاتفاقات إلى مشروعات على أرض الواقع.

 

وقال الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره العراقي نوري المالكي، إن مصر تنظر إلى العراق كوحدة واحدة وكبد وشعب واحد وإن مصر يساعدها التعاون مع الشعب العراقي في جميع المجالات وإننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق إرادة الشعبين الشقيقين.

 

وأكد هشام قنديل، أن مصر عازمة بعد ثورة 25 يناير على العودة إلى محيطها العربي سياسيا واقتصاديا والعراق في القلب من هذا التوجه بما له من ثقل بالمنطقة، مشيرا إلى أن زيارته لبلده الثاني العراق جاءت في وقتها حيث تم الاتفاق خلالها على مجموعة من الاتفاقيات في المجالات المختلفة.

 

وتناول قنديل والمالكي خلال مباحثاتهما اليوم على حرص الجانبين المصري والعراقي على إقامة علاقات اقتصادية بين البلدين يكون لها ديمومة واستمرارية خاصة وأن هناك رغبة وإرادة سياسية بين القيادات بالبلدين لتحقيق التنسيق السياسة والتعاون الاقتصادي.

 

ووصف قنديل زيارته للعراق بالتاريخية وهي الأولي من نوعها منذ عقود، وإنها تأتي في إطار السياسة الخاريجة النشطة لمصر بعد الثورة، ويرأس قنديل وفد رفيع المستوي يضم وزراء الصناعة والتجارة الخارجية والكهرباء والتخطيط والتعاون الدولى والبترول والثروة المعدنية، فضلاً عن عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين.

 

وقال قنديل ، إنه تم خلال المباحثات الاتفاق على التنسيق في مجالات البترول والتجارة والإعمار والكهرباء ومياه الشرب والموانىء والمنشآت والمباني بمختلف أنواعها.

 

وأشار قنديل إلى أن رئيس الوزراء العراقي أكد خلال المباحثات أن السوق العراقي مفتوح أمام الشركات المصرية وأن الكرة الآن في ملعب القطاع الخاص الذي يجب أن يستغل الفرصة للتعاون المشترك.

 

وأوضح أنه سيتم في هذا الإطار منح تسهيلات في مجال التأشيرات لرجال الأعمال والسائحين العراقيين لزيارة مصر.

 

وكان في استقبال قنديل والوفد المرافق له لدي وصوله لمطار بغداد الدولي الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من الوزراء والشخصيات الهامة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023