شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

خفّض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لعام 2024، عازياً ذلك بشكل أساسي للاضطرابات في قطاع الطاقة الكهربائية.

ورجّح البنك في تقرير جديد بعنوان “الآفاق الاقتصادية الإقليمية في مناطق عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، أن ينمو اقتصاد مصر في 2024 بمعدل 3.2%، انخفاضاً من 3.9% كما في توقعاته السابقة.

وعانى قطاع الطاقة في مصر من اضطرابات جدّية خلال الفترة الماضية، وطبقت الحكومة نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، حيث تم قطع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات يومياً بالتناوب بين المناطق المختلفة، بسبب نقص الغاز، وهو الإجراء الذي قوبل بسخطٍ شعبي.

والأسبوع الماضي، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن الكهرباء في مصر “لن تُقطع مرة أخرى” ولا عودة لتخفيف الأحمال.

ونوّه تقرير البنك الأوروبي بدور الاستثمار الأجنبي المباشر في تعافي حسابات مصر الخارجية، وفي رفع احتياطيات المصرف المركزي من العملة الأجنبية إلى 46.6 مليار دولار في أغسطس 2024، وهو أعلى مستوى لها في خمس سنوات.

ويأتي هذا في وقتٍ أشار فيه البنك إلى تداعيات التعافي الأبطأ من المتوقع في الاستثمارات الخاصة والحكومية في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، والذي كان أحد العوامل التي أدت لتخفيض توقعات النمو في المنطقة.

وتعد مصر عضو مؤسس في “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، ومنذ بدء عملياته في البلاد عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 12 مليار يورو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023