شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ”رصد” يشيدون بجهود مصر لاسترداد 480 مليار دولار من إسرائيل

خبراء لـ”رصد” يشيدون بجهود مصر لاسترداد 480 مليار دولار من إسرائيل
  أكد د. إبراهيم العناني أستاذ القانون الدولي العام بجامعة عين شمس أن الرئيس المخلوع مبارك لم يفعل بند اتفاقية...

 

أكد د. إبراهيم العناني أستاذ القانون الدولي العام بجامعة عين شمس أن الرئيس المخلوع مبارك لم يفعل بند اتفاقية السلام مع إسرائيل الذي ينص على التعويض عن الأضرار التي نجمت عن احتلال سيناء واستغلت فيها ثروات مصر المعدنية

وأوضح  العناني لـ"لرصد" أن مصر لديها من المستندات والأدلة ما يثبت ذلك ويجب أن تخدم هذه القضية جدًا كما تم خدمة قضية طابا  ويجب علي مصر أن تسلك سبيل المفاوضات مع إسرائيل أولًا  والتي لن ترد هذه الأموال بسهولة فإذا فشلت  المفاوضات فيحق لنا أن نسلك كل السبل القانونية الممكنة ومنها التحكيم الدولي من أجل استرداد الأموال.

من جانبه أكد أبو بكر الدسوقي-رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية- أن هذه خطوة هامة، حيث أن إسرائيل استفادت لأكثر من 6 أعوام من استغلال حقول البترول المصرية في سيناء وكانت بها كميات ضخمة من البترول.

وأضاف الدسوقي لـ"رصد" أن المفاوضات مع إسرائيل ليست بالأمر السهل وعادة ما تكون عسيرة المهم أن تستمر مصر في اتخاذ الإجراءات وتثبت على موقفها مشيرُا إلي ضخامة المبلغ فمصر تسعي فقط لأخذ قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 5 مليار فما بالنا بـ480 مليار دولار.

وكان أسامة كمال – وزير البترول-: قد قال أن مصر تستعد لاسترداد 480 مليار دولار من الأموال التي نهبتها إسرائيل من أرض سيناء إبان الاحتلال الصهيوني لها من عام 1976 حتى عام 1977.

وأكد كمال، خلال لقائه في برنامج "لقمة عيش" على قناة المحور الأربعاء الماضي، أن تقارير اللجنة الفنية قدرت حجم المواد البترولية المستولى عليها من جانب إسرائيل من سيناء على هذا النحو.

يذكر أن دانى أيالون -وزير الخارجية الإسرائيلي- قد  سخر من تصريحات وزير البترول المصري أسامة كمال وزير البترول المصري بشأن سعي مصر لاستراد مبلغ 480 مليار دولار

ونقلت جريدة اليوم السابع عن  موقع "نيوز 1" الإخباري الإسرائيلي خلال تقرير له بعد ظهر اليوم (السبت) عن أيالون قوله، إن هذه المطالب "خيالية"، ولم يسبق لها مثيل في تاريخ العلاقات الدبلوماسية الدولية على مر العصور، على حد قوله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023