شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال يعترف بقصف فلسطنيين “بالخطأ” في حي الزيتون بغزة

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن مسيّرة تابعة له قصفت فلسطينيين اثنين في حي الزيتون بمدينة غزة، الأسبوع الماضي، اعتقادا بأن أحدهما يحمل قذيفة “آر بي جي”، بينما اتضح أنه كان يدفع دراجة هوائية.

وفي 3 مارس الجاري، نشر الجيش مقطع فيديو يوثق قيام مسيرة عسكرية بقصف فلسطينيين اثنين على طريق في غزة، وقال في تعليق إن أحدهما كان يحمل قذيفة “آر بي جي”.

ولكن بالتدقيق، يتضح أن هذا الشخص كان يدفع دراجة هوائية تظهر بوضوح في الفيديو عجلتها الأمامية وكذلك مقودها.

وردا على سؤال الثلاثاء، قال مكتب متحدث الجيش في تصريح مكتوب: “بالنسبة للفيديو المشار إليه في الاستفسار، فوفقا للتقرير الأولي الذي تم تلقيه، جرى اتخاذ قرار الضربة على أساس أن الأشخاص (المستهدفين) كانوا نشطاء مسلحين، استنادا إلى معلومات مختلفة تم جمعها قبل الغارة”.

واستدرك: “وعندما تم نشر الفيديو، جرى تمييز الدراجة التي كان يدفعها أحدهم، والتي كان يُعتقد عن طريق الخطأ أنها (قذيفة) “آر بي جي”.. والجيش الإسرائيلي يعتذر عن هذا الخطأ”.

وأضاف أنه “ستتم إحالة عملية اتخاذ القرار بشأن هذه الضربة إلى آلية تقصي الحقائق والتقييم التابعة لهيئة الأركان المشتركة، وهي هيئة تفتيش مستقلة ومهنية مكلفة بفحص الأحداث غير العادية أثناء المعركة”.

ومحاولا تبرير الخطأ، قال مكتب المتحدث العسكري إن “المنطقة التي تم تصويرها في الفيديو هي منطقة قتال نشطة، حيث دارت الكثير من المعارك بين قوات الجيش الإسرائيلي والمسلحين”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن الباحث في المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد قريقع إنه وفقا لشهود تحدث معهم، كان الشخصين المستهدفين عائدين من محاولة للحصول على مساعدات إنسانية، وقد قُتل أحدهما بينما نجا الآخر، رغم إصابته بثقب في الرئة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023