شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنوب إفريقيا: لا يمكن للاحـ تلال أن يتمتع بحقوق أكثر من أصحاب الأرض

قال بول مشاتيل، نائب رئيس جمهورية جنوب إفريقيا إنه “لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يتمتع بحقوق أكثر من فلسطين صاحبة الأرض”.

ووصف في كلمة أمام برلمان بلاده، الثلاثاء، إن هجمات الاحتلال على قطاع غزة هي “إبادة الجماعية”، مؤكدا مواصلة جنوب إفريقيا دعم الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن الاحتلال”مجبر” على التعايش جنباً إلى جنب مع فلسطين، مردفاً: “لا يمكن للمحتلين أن يتمتعوا بحقوق أكثر من الناس أصحاب الأرض”.

وبشأن الدعم الدولي للاحتلال، قال مشاتيل إنه دعم أيديولوجي في أغلب الحالات، مشدداً في الوقت نفسه على أن “الحجج والأدلة المقنعة التي لدينا لن تضل طريقها أبداً فيما يخص إظهار الحقائق”.

والأسبوع الفائت، قدمت جنوب إفريقيا طلبا عاجلا لمحكمة العدل الدولية لتحديد تدابير احترازية إضافية وتعديل أمر المحكمة الصادر في 26 يناير/ 2024، وقرارها اللاحق في 16 فبراير الماضي، في القضية المرفوعة ضد الاحتلال، والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع ومعاقبة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأوضحت محكمة العدل الدولية أن جنوب إفريقيا ذكرت في طلبها الجديد، أنها مضطرة للعودة إلى المحكمة في ضوء الوقائع الجديدة والتغييرات في الوضع على الأرض في غزة، لا سيما حالة المجاعة المنتشرة.

وهذا الطلب الثالث الذي تقدمه جنوب إفريقيا بحق الاحتلال إلى المحكمة، التي تعد أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، منذ بدء تل أبيب حربها المدمرة على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023