شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: نتنياهو جلب كارثة للاحـ ـتـلال وأوصلها لمكانة الدول المجرمة

يائير نتنياهو

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن قرار محكمة العدل الدولية بشأن الحرب في غزة، يعد انتصارا لفلسطين، وإخفاقا مسجلا باسم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وذكرت “هآرتس” في تحليل للصحفي آلوف بن، أن “الرجل الذي وعد بتعزيز مكانة إسرائيل بين العالم، أوصلها إلى مكانة الدولة المجرمة”، في إشارة إلى نتنياهو.

وتابع متحدثا عن رئيس الحكومة الذي زاد احتقان الإسرائيليين تجاهه بعد العدوان على غزة: “لم تكن مسيرته كلها سوى مقدمة لكارثة 7 أكتوبر وعواقبها”.

وبحسب آلوف بن، فإن نتنياهو “قدم إسرائيل للقضاة كمشتبه به في جريمة إبادة جماعية، وقد يتبين أن الإذن الضمني الذي أعطوه لمواصلة الحرب هو فخ”.

وقال آلوف بن، إن نتنياهو استعجل في كتابة سيرته الذاتية “بيبي: قصة حياتي”، قائلا إن العنوان الرئيسي في سيرته مستقبلا سيكون فشله في “7 أكتوبر”.

وأضاف: “هذه هي قصته وقصتنا، الكارثة التي جلبها على البلاد سوف نتذكرها باعتبارها الحدث الحاسم في حياته المهنية وفي تاريخ إسرائيل”.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي في 11 و12 كانون الثاني/ يناير الجاري، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023