شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القابضة للصناعات الكيماوية تتلقى عروضا أجنبية لشراء 30% من حصتها في الشرقية للدخان

A view of the Eastern Company SAE, which is engaged in manufacturing tobacco products, in Cairo, Egypt September 27, 2018. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

 

كشفت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في مصر أنها تلقت عدة عروض من مستثمرين أجانب، لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها في أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” تبلغ 50.95% من إجمالي الأسهم.

 

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، أنه تجري دراسة تلك العروض لاختيار أفضلها، لافتة إلى أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص الفني النافي للجهالة.

وأشارت إلى أن قرارها بيع حصة إضافية للمستثمر الأجنبي يأتي تنفيذًا لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية، بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاسثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

 

كانت الشرقية للدخان، أكبر شركة مصنعة للدخان في الشرق الأوسط، فتحت باب الخروج الاختياري للعمال بنظام إنهاء الخدمة (الاستقالة) مقابل تعويضات مالية تصل في حدها الأدنى إلى 300 ألف جنيه، مع صرف مرتبات كل من تجاوز 55 عامًا كاملة لمدة عامين، ثم صرف 75% لحين الخروج إلى المعاش.

 

وتبلغ الحصة السوقية لشركة إيسترن كومبانى من السجائر حوالى 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

تمتلك الحكومة المصرية 50.5% من أسهم الشركة الشرقية، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% أسهم حرة التداول في البورصة.

 

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتبعئة العامة والإحصاء، سجلت واردات مصر من التبغ نحو 16.5 مليون دولار خلال الـ4 شهور الأولى من العام الحالي 2023، مقابل 30.3 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت الصادرات حوالي 35.8 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

 

وحققت الشركة الشرقية “أيسترن كومباني” أرباحاً صافية بلغت 5.2 مليارات جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2022/2023، بزيادة 24.4% عن الفترة نفسها من العام السابق عليه.

وسجل إجمالي المبيعات 54.8 مليار جنيه مقابل 51.4%، بنسبة زيادة 7%، فيما ارتفعت كلفة المبيعات 7.7 مليارات جنيه مقابل 7.05 مليارات جنيه بالفترة المناظرة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023