شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة مكملين تبث فيلما وثائقيا عالميا عن أحداث رابعة الإثنين المقبل

تبث قناة مكملين الفضائية، الإثنين المقبل، الفيلم الوثائقي العالمي «ذكريات مذبحة» والذي يتناول أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في القاهرة يوم 14 أغسطس 2013، تزامنا مع الذكرى العاشرة للمذبحة.

وأعلنت «مكملين» عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» بث الفيلم الذي حصل على جائزة مهرجان السويد للأفلام الوثائقية، مترجما إلى اللغة العربية، في حلقة خاصة من برنامج آخر كلام.

 

ويحكي الفيلم الذي تم عرضه في لندن وبروكسل، ومتوقع عرضه خلال الأسابيع المقبلة في عدة مدن وعواصم أوروبية وأميركية أخرى، شهادات تنشر للمرة الأولى حول ما جرى يوم المذبحة.

يشار إلى أن الفيلم أخرجته نيكي بولستر والتي عملت مع أبرز القنوات البريطانية من بينها «بي بي سي» والقناة الرابعة البريطانية، واعتبره كتاب وصحفيون وثيقة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ فض الاعتصام.

 

وحقق الفيلم نجاحا ملموسا بعد عرضه الأول في لندن بداخل قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بافتا، وعرضه الثاني في مدينة بروكسل وبحضور نخبة من أبرز المؤسسات الحقوقية الدولية من بينها «هيومان رايتس ووتش» ومنظمة العفو الدولية بالإضافة إلى عدد من السياسيين الأوروبيين.

يذكر أن العرض الأول للفيلم تبعه ندوة خاصة معمقة عن المذبحة ودلالاتها والوضع العام في مصر شارك فيها سياسيون وصحفيون وحقوقيون وأكاديميون من بريطانيا والولايات المتحدة نظمتها مؤسسة «إيجيبت ووتش».

 

ويتضمن الفيلم مقاطع مصورة كثيرة توثق مذبحة رابعة، كما أنه يشتمل على شهادات أدلى بها الناجون وعلى تصريحات وتحليلات لشخصيات بارزة بما في ذلك بن روديس، المسؤول السابق في إدارة الرئيس أوباما، ودافيد كيركباتريك، مراسل “نيويورك تايمز”، وساره ليا ويتسون، المديرة الإقليمية السابقة في منظمة هيومن رايتس ووتش.‌

كما تضمن الفيلم مشاهد مصورة يظهر فيها قناصون اتخذوا لأنفسهم مواقع فوق أسطح البنايات المحيطة بميدان رابعة كما تظهر فيها طائرات عمودية وهي تطلق النار على الناس من فوق. وهو ما يؤكد تقريرا نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش بعد سنوات من المذبحة يثبت أن السلطات المصرية خططت مسبقاً لعملية القتل الجماعي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023