شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ترحل طالبا إيجوريا إلى كندا

مصر للطيران
رحلت قوات الأمن طالب لجوء إيجوري يدعى بلال عبد الكريم من مقر إقامته في مدينة نصر بالقاهرة إلى كندا، حسب مصدر في المفوضية المصرية للحقوق والحريات.
وحسب موقع مدى مصر فإن قوة أمنية من قسم ثاني مدينة نصر، اصطحبت عبد الكريم إلى طائرة غادرت مطار القاهرة إلى كندا في ساعة متأخرة، مساء أمس، في حضور مندوب من المنظمة الدولية للهجرة.
عبد الكريم، المقيم في مصر منذ 2015، ألقي القبض عليه في مارس الماضي، وواجه اتهامات «الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء»، وأخلت النيابة سبيله بكفالة 100 ألف جنيه، تعذر عليه سدادها، قبل أن تلغي المحكمة الجزئية قرار إخلاء السبيل وتجدد حبسه، تبع ذلك صدور قرار ثانٍ، في 26 يونيو بإخلاء سبيله بكفالة 30 ألف جنيه، قام بتسديدها لكن قرار إخلاء سبيله لم يُنفذ، بحسب المصدر من المفوضية.
وواجه عبد الكريم خطر إعادته إلى الصين، حسبما سبق ونقلت «المفوضية المصرية» عن زوجته، التي اضطرت لتسليم السلطات المصرية جواز سفر زوجها، قبل أن تتقدم للمفوضية اﻷممية لشؤون اللاجئين بطلب تغيير صفة هي وزوجها، من ملتمسي لجوء إلى لاجئين، ما يسمح بإعادة توطينهم في بلد آخر، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن أسرة اللاجئ الإيجوري، زوجته وأبنائه الأربعة، ستلحق به في 23 من الشهر الجاري.
وفي حين أوضح المصدر أن زوجة عبد الكريم لم تتلق ردًا رسميًا على طلب تغيير الصفة، اعتبر أن ترحيله بمثابة إعادة توطين طالما لم تُعِده السلطات المصرية إلى الصين.
وطالب المصدر المفوضية اﻷممية بإعادة توطين باقي ملتمسي اللجوء الإيجوريين الموجودين في مصر، والذين لا يزيد عددهم على 43 شخصًا، مشيرًا إلى أن «وضعهم حرج بسبب استهداف الحكومة الصينية لهم وتعنت السفارة الصينية في تجديد جوازات سفرهم، بالتالي إعادة توطينهم أمر مهم ومش صعب»، بحسب المصدر.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023