شبكة رصد الإخبارية

أزمة امتحان الكيمياء.. تحرك برلماني والتعليم تتخذ إجراءات عاجلة

تعرضت 3 طالبات إحداهن بأزمة تنفسية والأخريات بحالة إغماء أثناء أداء امتحان الكيمياء بكفر الشيخ، وجرى نقلهن إلى مستشفى كفر الشيخ العام ودسوق العام العام تلقي العلاج والفحوصات الطبية اللازمة.

من جانبه أكد مصدر مسؤول بغرفة العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة كفر الشيخ، أنه جرى رصد إصابة 3 طلاب أثناء أداء امتحان الكيمياء للشعبة العلمية بقسميها الرياضيات والعلوم، حيث تلقت الغرفة إشارة من رؤساء لجان مدارس لطفي السيد بدسوق ولجنة مدرسة عزت الشافعي بكفر الشيخ ولجنة مدرسة السعدية بنات، ليجري الدفع بفرق طبية وأطقم سيارات الإسعاف من أجل تقديم الخدمات الطبية للطلاب.

تقدمت النائبة ريهام عبدالنبى،عضو مجلس النواب، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم بشان صعوبة امتحان مادة الكيمياء.

وقالت «عبدالنبي»، في طلبها، إن امتحان مادة الكيمياء الذي تم إجراؤه اليوم في المدارس، يعتبر من أصعب الامتحانات التي قدمت للطلاب.

وأضافت أنها تلقت شكاوى عديدة من الطلاب وأولياء الأمور حول صعوبة هذا الامتحان، حيث يحتوي على أسئلة صعبة جدًا وغير قابلة للحل، بجانب ما تردد عن تسريب للامتحان.

وأكدت عضو مجلس النواب أن هذه المشكلة لا تؤثر فقط على نجاح الطلاب في هذه المادة، بل تؤثر أيضًا على مستقبلهم التعليمي والمهني. لذا فإننا نطالب بضرورة إجراء تقييم شامل لهذا الامتحان وإجراء التغييرات اللازمة في المستقبل.

وطالبت «عبدالنبي» بإجابات شافية حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحل هذه المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل، حرصا على تحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب.

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة تبدأ بعد مراجعة لجنة من ١٠ خبراء لدقة صياغة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، موجهًا بمراجعة لجنة الخبراء لامتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص به، وذلك بعد ما تردد من شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن التصحيح الإلكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، مضيفا أنه إذا اتضح أن هناك سؤالا معامل صعوبته أكثر من المحدد له يتم اتخاذ الاجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023