شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي حول عدم جدوى دعم الجنيه تثير الجدل

أكدت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أهمية اتخاذ مصر خطوات للتحول لنظام سعر صرف أكثر مرونة للجنيه من أجل حماية احتياطي النقد الأجنبي، مشبهة دعم العملة بأنه أشبه “بسكب الماء في وعاء مثقوب”.

وقالت جورجييفا، خلال مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق، إن أسعار صرف متعددة تجعل بعض الناس يحصلون على امتيازات بينما يحرم منها آخرون، مشيرة إلى أن دعم العملة دون وجود ما يكفي من الاحتياطيات من العملات الأجنبية يؤدي إلى استنزاف هذه الاحتياطيات ويفاقم حالة الدولة.

وتابعت: “كيف على مصر التعامل مع ذلك؟ المسألة ليست اقتصادية فحسب، ولكنها متصلة بالاقتصاد السياسي أيضا ولكن من المهم اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية هذه الاحتياطيات من العملات الأجنبية لأنه وبخلاف ذلك، يصبح الأمر أشبه بسكب الماء في وعاء مثقوب”.

واعتبر وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السابق  عبدالنبي عبد المطلب تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي خطيرة وتوقع أن ضغوط الصندوق خلال المرحلة القادمة سوف تكون اقوى من قدرة النظام على التحمل.

 

وانتقد الاعلامي أحمد موسى تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، والمتعلقة بفرض مزيد من الإجراءات الاقتصادية على مصر وتخارج الدولة من كل الأنشطة، مؤكدًا أن الصندوق يحاول فرض ضغوط سياسية على مصر وليست اقتصادية.

 

وتسائل الصحفي عمر الفطايري عن إذا كانت تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي تنذر بمزيد من الجوعى

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023