شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة الهجرة: إجلاء 7800 مصري من السودان

أعلنت وزيرة الهجرة السفيرة سها الجندي ارتفاع عدد المصريين الذين أُجلوا من السودان حتى أمس إلى 7800، بحسب ما أوردته في بيان لها.

ولفتت الوزيرة إلى نجاح جهود الدولة في إجلاء 500 فرد من المصريين والأجانب، على متن السفينة أبو سمبل، التي وصلت أمس ميناء سفاجا، بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات والجهات الأمنية المعنية بالدولة.

وأضافت السفيرة أن الدولة المصرية وفرت 10 حافلات لنقل المواطنين إلى القاهرة مجانًا ليتسنى لهم العودة إلى محافظاتهم، حيث نجحت الدولة في إجلاء ما يزيد عن 7800 مصري حتى الآن، من بينها 27 طلعة جوية بالمجهود الحربي.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الوزارة تتابع عمليات إجلاء المصريين من السودان التي تتم عبر المنافذ البرية في قسطل وأرقين، ويتم التواصل معهم على مدار الساعة من خلال غرفة عمليات وزارة الهجرة، مشيرة إلى متابعة غرفة عمليات وزارة الهجرة إجلاء أسرة مصرية كانت محتجزة في إحدى المناطق الحدودية، وتم التواصل الفوري مع الجهات المعنية، وتأمين استقلالها إحدى الحافلات المخصصة في اتجاه العودة للقاهرة.

وفي السياق ذاته، أكدت الجندي أن المتابعة مستمرة كذلك لموقف الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، والذين بلغ عدد المسجلين منهم في قاعدة بيانات وزارة الهجرة وفقًا للاستمارة التي أُطلقت للتسجيل من مركز ميدسي لشباب المصريين بالخارج بلغ 5518.

وكشف تحليل البيانات المسجلة، بحسب البيان، أن 87% منهم طلاب جامعيين أغلبهم في كليات الطب البشري والأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة وتخصصات متنوعة أخري، 9% طلاب في المرحلة الثانوية، موضحة أنه يتم التنسيق مع وزارة التعليم العالي ليتسنى اتخاذ إجراءات تسجيلهم في الجامعات الأهلية والخاصة المصرية في التخصصات المختلفة من خلال عمل اللجنة الوطنية الدائمة المعنية، ووفقًا للضوابط التي يعلنها المجلس الأعلى للجامعات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023