شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تنسيق مصري سعودي لإنهاء الأزمة في السودان

أعلنت وزارة الخارجية، الإثنين 17 أبريل 2023، أنها أبلغت “الطرفين السودانيين” في الأزمة الحالية، في إشارة إلى الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ضرورة وقف إطلاق النار، وأنها تنسق مع السعودية جهود إنهاء الأزمة، في الوقت ذاته أمر القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بحل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة “متمردة”، في وقت يخوض فيه الطرفان مواجهات دامية عرقلت مساعي الانتقال إلى الحكم المدني، ودفعت الولايات المتحدة إلى الدعوة لوقف إطلاق النار.

بيان وزارة الخارجية جاء عقب اتصال هاتفي بين وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في ظل استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” شبه العسكرية لليوم الثالث على التوالي.

وفق البيان المصري، “أجرى شكري اتصالاً هاتفياً مع الأمير فيصل بن فرحان، وبحث معه مستجدات الأزمة في السودان”. واتفق الجانبان على “ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان وشعبها”، بحسب البيان ذاته.

كشف شكري خلال الاتصال الهاتفي، أن مصر نقلت “رسائل للطرفين السودانيين تشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار”. ووفق الخارجية المصرية، “اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الأيام القادمة، لمتابعة تطورات الأزمة وجهود احتوائها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023