شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلطات مطار القاهرة ترفض دخول عشرات اليمنيين.. ما علاقة إثيوبيا ؟

منعت سلطات مطار القاهرة عشرات المسافرين اليمنيين القادمين من مطار عدن الدولي، من دخول مطار القاهرة، السبت 1 أبريل 2023، بسبب عدم استيفائهم للشروط، عقب القيود الجديدة التي فرضتها مصر، حسبما أفادت به وسائل إعلام يمنية.

وفرضت القاهرة، الأربعاء الماضي، عدداً من الشروط، لدخول اليمنيين إلى أراضيها، بينها الحصول على تقرير طبي من مستشفى حكومي مصري.

فيما قالت مصادر لوسائل إعلام يمنية إن السلطات المصرية طلبت إعادة نحو 80 مسافراً كانوا قد وصلوا إلى القاهرة قادمين من عدن.

وأظهر مقطع فيديو متداول عدداً من المسافرين داخل طائرة يمنية، وهم عالقون في الطائرة قبل النزول إلى صالة المطار.

 

وفي 30 مارس الماضي، أعلنت السفارة اليمنية في مصر إجراء السلطات المصرية تحديثات بشأن نظام الدخول والإقامة للوافدين من جميع الجنسيات ومن ضمنهم اليمنيون، والمتضمنة اشتراط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة أو موافقة أمنية للقادمين ضمن الفئة العمرية “16-60 عاماً”، أو حمل تقارير طبية من مستشفى مصري حكومي بالنسبة للوافدين لغرض العلاج.

وشملت الإجراءات المصرية منح اليمنيين إقامة مجانية لثلاثة أشهر في حالة التسجيل خلال أسبوع من الوصول، بدلاً عن ستة أشهر.

وأعلن عن تلك الإجراءات، بعد نحو أسبوع من زيارة وزير الخارجية اليمني للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وإدلائه بتصريحات خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمكي مكونين حسن، أكد فيها “تضامن الجمهورية اليمنية ودعمها لكل الخطوات التي تقوم بها الحكومة الإثيوبية بغية تحريك عجلة التنمية وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار الذي ينشده الشعب الإثيوبي”.

أعلنت الحكومة اليمنية أنها تتواصل مع السلطات المصرية لتسهيل دخول وإقامة اليمنيين على أراضيها، بعد أيام من تحديث القاهرة إجراءاتها للوافدين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الحكومية، أن “مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماع برئاسة رئيسه معين عبد الملك، في العاصمة المؤقتة عدن، الإجراءات الجديدة التي اتخذتها جمهورية مصر العربية لتنظيم الدخول والإقامة والتي شملت اليمنيين”.

وأضافت أن “المجلس أكد أنه يجري التواصل على كافة المستويات مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، لبحث إمكانية تسهيل الإجراءات خاصة أن مصر هي الوجهة الأولى لليمنيين والتي استقبلتهم بكل ترحاب”.

وأشاد مجلس الوزراء اليمني بـ “علاقات التعاون والأخوة المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين في اليمن ومصر، والمواقف التاريخية القومية والعروبية لجمهورية مصر العربية للشعب اليمني”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023