شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتدخل من أجهزة الدولة.. مكتبة الإسكندرية تعلن استرداد جواز سفر السادات

أعلنت مكتبة الإسكندرية، الأحد 2 أبريل 2023، حصولها على جواز السفر الدبلوماسي للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بعد أكثر من شهر على تداول صوره عبر موقع دار مزادات أمريكية قبيل بيعه.

كان جواز سفر دبلوماسي للرئيس الراحل أنور السادات، قد بيع في مزاد مقابل أكثر من 47 ألف دولار، وفق ما أعلنت عنه دار مزادات “Heritage” العالمية، الأربعاء 22 فبراير 2023، وقالت إن الجواز استخدمه السادات خلال الفترة ما بين 1974 و1981.

لم يكشف رئيس مكتبة الإسكندرية  أحمد زايد للصحفيين عن كيفية الحصول على جواز السفر أو إعادته ، مكتفياً بالقول: “استردته أجهزة الدولة من الخارج، وبسرعة تفوق أي تصور”.

أضاف: “نظراً لثقة الدولة في مكتبة الإسكندرية ودورها في الحفاظ على تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلى مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضاً متحفياً مناسباً يليق برؤساء مصر”.

وتابع: “كان لدينا اليوم احتفالية بمناسبة العاشر من رمضان حضرها المحافظ وعدد كبير من قيادات القوات المسلحة، وقمنا باستغلال هذه المناسبة في أن نستلم جواز السفر ونضعه في متحف السادات بالمكتبة وسط احتفالية كبيرة”.

كانت مكتبة الإسكندرية قد خصَّصت مساحة 260 متراً داخلها لتأسيس متحف السادات في 2009؛ ليضم مجموعة من الأوسمة والنياشين والملابس والصور والمتعلقات الشخصية.

في حين نفت المكتبة في وقت سابق تسلمها جواز السفر المعروض للبيع في الولايات المتحدة أو أي جواز سفر آخر يخص السادات ضمن المقتنيات التي سلَّمتها أسرة الرئيس الراحل لوضعها بالمتحف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023