شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤامرة «السيارة الجيب».. إعلان يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والأهرام ترد

أثار إعلان على الصفحة الأولى لصحيفة الأهرام القومية حالة من الجدل، بعد حديث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول حمله “رسائل مبطنة وإشارات سرية”، ما دفع عددا من المسؤولين بالصحيفة لتوضيح حقيقة الأمر.

وصدر العدد  في 1 أبريل، متضمنا إعلانا لإحدى السيارات المستعلمة من نوع  جيب رانجلر، معبرين عن دهشتهم من نشر إعلان لسيارة مستعملة في الصفحة الأولى لإحدى أكبر الصحف المصرية والعربية، وعلى مساحة ليست صغيرة.

مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي طرحوا العديد من التساؤلات حول الإعلان المنشور في الأهرام متسائلين عن سبب نشر إعلان لسيارة مستعلمة في هذا المكان، لا سيما أن ثمن الإعلان في الصفحة الأولى لجريدة الأهرام مقارنة بسعر السيارة يعتبر مرتفعا للغاية، حيث تعتبر تلك الواقعة نادرة الحدوث سواء في صحيفة الأهرام أو غيرها من الصحف.

وحسب ما تم ذكره في الإعلان، فإن السيارة “تحمل مواصفات خليجية وتم تعديل مركز الثقل لمنع الانقلاب على سرعات عالية وللثبات فرملة m.b.s”.

وحسب ما تم كتابته في الإعلان فإن الإطار الاحتياطي أو “الاستبن” باللهجة المصرية “لم ولن يلمس الأرض”.

وشمل الإعلان عدة مواصفات أخرى للسيارة، وتم اختتامه بجملة “تأمين شامل لكافة الحوادث المرورية و(حوادث القضاء والقدر) نوفمبر 2024”.

نفى رئيس تحرير صحيفة الأهرام، علاء ثابت، صحة جميع التفسيرات الجدلية التي صاحبت الإعلان، وقال إن السيارة مملوكة لمواطن مصري.

وفي منشور عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، أكد أن صحيفة الأهرام لم ولن تتورط في نشر إعلان “مجهول النسب”، نافيا وجود “أي شفرات”.

ولا تتدخل الأهرام في حرية المعلن بكتابة ما يريد طالما لم تخرج عن القواعد التي تحددها الصحيفة ومن قبلها القانون المتعلق بنشر الإعلانات، وفقا لحديثه.

وأشار إلى أن كافة الإعلانات تخضع للتدقيق من جانب إدارة الشؤون القانونية بالأهرام للوقوف على مدى قانونية نشرها من عدمه.

واعتبر أن نشر تلك التفسيرات جاء من باب “الخيال الواسع”.

وفي سياق متصل، أكد عضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ومدير عام إدارة الإعلانات بها، هشام صقر، أن ما نشره هو إعلان عادي لشخص مصري، وفقا لحديثه لموقع “كايرو 24”.

وقال “شخص جاء لإدارة الإعلانات وطلب الإعلان وحصلنا منه على صورة البطاقة الشخصية وصورة عن رخصة القيادة والسيارة وسدد ثمن الإعلان”.

وحول عدم وضع رقم للتواصل مع المالك، قال “هذا يسأل فيه صاحب الإعلان هناك من يضع رقما للتواصل ومن يضع الموقع الخاص به”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023