شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إضراب ومظاهرات.. التهديد الأخطر في تاريخ الاحتلال منذ حرب أكتوبر عام 1973

أغلق آلاف الإسرائيليين، الأحد، شوارع رئيسية في مدينة تل أبيب، احتجاجا على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الدفاع في حكومته يوأف غالانت.وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عبر موقعها الإلكتروني، أن آلاف المتظاهرين ضد قانون الإصلاحات القضائية، في تل أبيب أغلقوا مفترق "أيالون" الرئيسي في المدينة، احتجاجا على إقالة غالانت. ( Mostafa Alkharouf - وكالة الأناضول )

دعا رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، نفتالي بينيت، في رسالة صوتية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوقف التشريعات المثيرة للجدل.

وأوضح أن إسرائيل تعيش في النقطة الأخطر على وجودها منذ حرب أكتوبر مع مصر عام 1973.

وفي غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن حزبي “يهود هتوراة” و “شاس”، يؤيدان وقف التشريعات القضائية.

ونقلت القناة الـ12 العبرية عن مسؤولين كبار في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، مطالبتهم وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين بالاستقالة، معتبرين أنه جعل الكيان على شفا حرب أهلية.

ويبدو أن تلك الدعوات السياسية إلى جانب الاحتجاجات الجارفة لم تثن وزير القضاء ليفين عن موقفه من التشريعات القضائية الجديدة، إذ هدد بالاستقالة إذا تجاوب نتنياهو مع دعوات تعليق التعديلات القضائية، وفقا لصحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية.

من جانبه، أعلن رئيس هيئة المطارات الإسرائيلية، وقف إقلاع الطائرات من مطار بن جوريون.

وقال متحدث باسم المطار إن عمليات الإقلاع من المطار الرئيسي في تل أبيب علقت اليوم الإثنين، وسط احتجاجات تعم البلد على خطة التعديلات القضائية الحكومية.

وفي غضون ذلك، دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في الكيان الإسرائيلي إلى إضراب عام فوري، ردا على مشروع الإصلاح القضائي المقترح من قبل الحكومة الذي يثير احتجاجات واسعة في البلاد.

وقال ارنون بار دافيد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال “هستدروت” في كلمة متلفزة: أدعو إلى إضراب عام بعد هذا المؤتمر الصحفي ستتوقف الحركة في تل أبيب.

شهدت إسرائيل احتجاجات ليلية استمر زخمها حتى ساعات فجر الإثنين 27 مارس 2023، بعد إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، ومنذ قرابة 12 أسبوعاً، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يومياً ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

بينما أعلن رئيس نقابة العمال في مطار بن جوريون، بينشاس إيدان، عن وقف فوري للمغادرة في إطار الاحتجاج على خطط الحكومة للإصلاح القضائي. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عنه قوله: “منذ هذه اللحظة لن تقلع طائرات من تل أبيب”.

دعت نقابة العاملين في وزارة الخارجية الإسرائيلية موظفي سفارات تل أبيب في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى الإضراب احتجاجا على التعديلات القضائية.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن نقابة المحامين قررت الانضمام إلى الإضراب العام، ودعت جمهور المحامين إلى عدم المثول أمام القضاء.

من جهته، قررت بلدية تل أبيب الانضمام إلى الإضراب العام، وقال رئيس البلدية إن كل الخدمات البلدية ستعلق حتى إشعار آخر.

دعا الحاخام الأكبر في إسرائيل ديفيد لاو إلى الوحدة والحوار في ظل تصاعد الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة نتنياهو.

كما طالب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج بوقف التعديلات من أجل الوحدة.

في غضون ذلك، هدد ناشطو اليمين المتطرف بأعمال عنف ردا على الاحتجاجات، بينما دفعت شرطة القدس بمئات من قواتها خوفا من اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للتعديلات القضائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023