شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طالبا دعم أوربا.. شكري: مصر تستضيف ما يقرب من 9 ملايين لاجئ ومهاجر

كشف وزير الخارجية سامح شكري، الأحد 26 مارس 2023، أن مصر “تستضيف ما يقرب من 9 ملايين لاجئ ومهاجر”، وأعرب عن تطلعها لدعم أوروبي لـ”جهودها في منع تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر حدودها”.

جاء ذلك في بيان للخارجية بشأن مباحثات شكري مع مارجريتس سكيناس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، الذي بدأ الأحد، زيارة تستمر 3 أيام للقاهرة.

أفاد البيان، بأن “اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية للجانبين، في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية”.

أكد شكري  “أهمية الانتقال بملف التعاون في هذا المجال من المستوى الفني إلى مستوى سياسي رفيع يلبي المصلحة المشتركة للجانبين وفق مبدأ الشراكة في تحمل الأعباء”. وأشار إلى أن “رؤية مصر للتعامل مع هذه الظاهرة تستند إلى مقاربة شاملة تمتد إلى الجوانب التنموية والاجتماعية لها ولا تُختزل في التعامل الأمني معها”.

كما كشف أن “مصر أصبحت تستضيف ما يقرب من 9 ملايين ما بين لاجئ ومهاجر”، مضيفاً: “وهذا الأمر نتطلع معه لتعزيز الدعم الأوروبي لجهود الدولة لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر حدودها”.

من جانبه، أعلن سكيناس خلال اللقاء “استعداد الاتحاد الأوروبي، لتقديم المزيد من الدعم لمصر في ضوء الأولوية التي تمثلها للاتحاد”، وفق البيان.

أما بشأن التحديات الدولية، فشدد وزير الخارجية، على “أهمية قيام المفوضية الأوروبية بتعزيز التمويل المقدم للشركاء من الدول النامية الأكثر تضرراً من الأزمات الدولية الراهنة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023