شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير عبري: السيسي يهدر ثروة مصر بينما يجوع المصريين

لافتات تأييد السيسي

كتب تسفي برائيل الباحث والكاتب العبري تقريرا عن الوضع الاقتصادي في صحيفة هآرتس الإسرائيلية قال فيها :” عندما يصل الجوع إلى ذروته ، لا يوجد شيء مثل وعاء من الكشري وزجاجة البيبسي لملء معدتك والسيطرة على الجوع حتى المساء. الكشري هو الطبق الوطني في مصر وهو مصنوع من مكونات تقليدية أساسية ومرضية ومُسمنة. يمزج العنصر الرئيسي المصري المعكرونة والأرز المقلي والبصل المقلي المقرمش والكثير من الثوم والزيت والعدس والأهم من ذلك كله – إنه رخيص”.

وأضاف: “يحصل العمال الفقراء المجتهدون على قوتهم من الكشري. بالنسبة لأطفال المدارس الفقراء ، يكون أحيانًا هو الطعام الوحيد الذي يأكلونه طوال اليوم ، ويتعين على السياح بالتأكيد تذوقه حتى يتمكنوا من القول بفخر إنهم تناولوا المأكولات “المحلية”. لكن الكشري في الآونة الأخيرة أصبح طعامًا فاخرًا. تضاعف سعره ثلاث مرات ويتم دفعه جانبا من قبل الفلافل الأقل تكلفة. يمكن أن يعزى سبب ارتفاع الأسعار إلى الغزو الروسي لأوكرانيا ، مما أدى إلى ارتفاع مجنون في أسعار المواد الخام المستخدمة في الكشري”.

وأضاف:”عبد الفتاح السيسي ليس زبونًا منتظمًا لأكشاك الكشري ، لكنه يعرف جيدًا محنة شعبه: “الشعب المصري لديه وعي لتحمل هذه الظروف. وهم يعرفون أن هناك محاولات لفشل الدولة في طريقها بنشر الأكاذيب والخداع لدرجة أنهم حتى نشروا [الكذبة] بأن مصر تخطط لبيع قناة السويس مقابل تريليون دولار. وقال السيسي خلال زيارة قام بها إلى سيناء هذا الأسبوع لعرض مشاريع التنمية في المنطقة … “يجب أن ندرك هذا الوضع الخطير لكننا لسنا المسؤولين عنه”.

 

وجاء في تقرير تسفي برائيل الباحث والكاتب العبري:

كان السيسي يود تصديق أن الجمهور لا يصدق الشائعات والانتقادات ، لكن أعضاء البرلمان المصري هم في الواقع من بين أولئك الذين يطرحون الأسئلة الصعبة . “كيف يمكن أن يكون سعر السمك في البلاد باهظ الثمن للغاية ووصل سعر البوري إلى 110 جنيهات مصرية [حوالي 3.50 دولار] للكيلو؟” تساءلت النائبة مها عبد الناصر. إنها لا تفهم كيف يمكن لوزيرة الزراعة أن تعلن أن إنتاج مصر من الأسماك يغطي 85 في المائة من الاستهلاك المحلي – وتعتبر مصر أكبر دولة صيد في إفريقيا – ولكنها في نفس الوقت تستورد الأسماك من روسيا ، ويرفع سعر هذا الغذاء الأساسي بعشرات بالمائة.

لم تكن الأسماك وحدها هي التي جعلت أسعار الطعام المصري أغلى سعرًا هذا العام. تساهم الدواجن أيضًا بنصيب كبير من هذه الزيادات في الأسعار. استوردت مصر كمية كبيرة من الدواجن المجمدة من البرازيل حوالي 50 ألف طن تستخدم “كمخزون استراتيجي” استعداداً لصيام شهر رمضان. لكن وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام المصرية ، نقلت الحكومة رخصة استيراد الدواجن إلى وكيل مرتبط بالجيش – وسيتم بيع البضائع بسعر مخفض في مخازن الجيش.

والاشتباه في أن هذا الوكيل حصل على إعفاء من دفع الرسوم الجمركية بحيث يمكن بيعه بسعر 2 دولار للكيلو بدلاً من 3.50 دولار التي يفرضها المستوردون الخاصون الذين يدفعون رسوم استيراد بنسبة 30٪. سيضطر باقي البائعين إلى بيع نفس الدجاج بسعر أعلى بكثير. تحاول الحكومة إقناع الناس بأنها تبذل جهدًا لزيادة المنافسة لخفض الأسعار ، وقد أعلنت – للمرة التاسعة – أنها تخطط لخصخصة 32 شركة حكومية ، بما في ذلك تلك التي يملكها الجيش ، بحلول عام 2024. لكن في الوقت نفسه ، تمنح الحكومة الجيش مزايا وإعفاءات من رسوم الاستيراد تلغي أي أساس للمنافسة.

في موانئ مصر ، تنتظر السفن تفريغ حمولتها ، لكن لا يمكن الإفراج عن البضائع من الجمارك بسبب انخفاض مخصصات النقد الأجنبي للمستوردين الخاصين ، ونقص الدولار ، والانخفاض الكبير في احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية. هذا النقص يضر بشكل خطير باستيراد الأدوية والمعدات الطبية للمستشفيات أيضًا ، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة لصحيفة واشنطن بوست في مقابلة أن نصف العيادات الطبية فقط لديها المعدات المناسبة.

أزمة الخدمات الصحية ليست جديدة ، وهي نابعة من نقص حاد في الأطباء أيضًا. تظهر الأرقام الرسمية أن أكثر من 4300 طبيب في القطاع العام قدموا طلبات العام الماضي للاستقالة ، وأن حوالي 11500 طبيب استقالوا من عام 2019 حتى عام 2022. بعد التخرج ، يُطلب من طلاب الطب العمل في قطاع الصحة العامة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات قبل أن يتمكنوا من ذلك. يمكنهم الحصول على شهادة كمتخصصين ، مما سيسمح لهم بالعمل في المستشفيات الخاصة. لكن حتى في هذه المستشفيات الخاصة لن يحصلوا على رواتب ضخمة: يقول الأطباء الذين انتقلوا إلى دول في أوروبا إنه حتى في عامهم الأول من العمل هناك يتلقون بالفعل رواتب تزيد 40 مرة عما كانوا سيحصلون عليه في مصر.

تسبب تراجع قيمة الجنيه المصري ، الذي يبلغ الآن حوالي 30 جنيها للدولار ، مقارنة بنحو 15 جنيها العام الماضي ، في ضربة قاسية لجميع قطاعات الاقتصاد ، لكن الأمر صعب للغاية بالنسبة للأطباء. يمكن اعتبار راتب الطبيب في قطاع الصحة العامة مرتفعًا نسبيًا من حيث الجنيه المصري ، حيث يتراوح بين 2000 و 4000 جنيه شهريًا ، ولكن عندما يُترجم ذلك إلى الدولار ، فهذا يعني 150 دولارًا إلى 200 دولار شهريًا ، أي أعلى بقليل من الحد الأدنى للأجور. .

لقد وجهت الحرب في أوكرانيا ووباء الفيروس التاجي بلا شك ضربات هائلة للاقتصاد المصري. وارتفع عجز الموازنة بسبب الحاجة إلى تخصيص مزيد من الأموال لشراء الحبوب التي ارتفع سعرها في الأسواق العالمية ؛ تبعًا لذلك نما الدين القومي ؛ وكان انخفاض الدولار هو الختم النهائي. اضطرت مصر لاقتراض 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ، والاعتماد على نحو 13 مليار دولار مودعة في البنوك المصرية من قبل السعودية والإمارات العام الماضي ، وإصدار سندات حكومية بأسعار فائدة مغرية لدفع تكاليف الوظائف الحكومية العادية.

توقعات النمو الاقتصادي قاتمة ، وتقف الآن عند حوالي 4.5 في المائة – مقارنة بـ 5.6 في المائة في سبتمبر – وما زال الجنيه لم يصل إلى القاع ، مع توقع البنوك سعر صرف 35 جنيها للدولار بنهاية هذا الشهر. استمعت مصر خوفًا إلى تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان ، الذي قال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير / كانون الثاني ، إنه من الآن فصاعدًا ، ستتوقف المملكة العربية السعودية عن تقديم مساعدات غير مشروطة ، وستعمل في المستقبل مع المؤسسات الدولية ، مثل كصندوق النقد الدولي ، لجعل هذه المساعدة مشروطة بأن تقوم البلدان المتلقية بتجديد اقتصاداتها.

لم تستبعد الحكومة المصرية مثل هذه الشروط ، ومن المرجح أنها سترغب في تنفيذها بالكامل – إذا كان ثلث سكانها فقط لا يعيشون في فقر ، بينما كان 20 في المائة آخرين يتأرجحون حول خط الفقر. إن تنفيذ جميع مطالب صندوق النقد الدولي سيعني خفضًا عميقًا آخر في دعم السلع الاستهلاكية الأساسية وزيادة الفقر – ​​على أمل أن تحقق الإصلاحات الاقتصادية نتائج إيجابية في غضون أربع أو خمس سنوات.

مصر بحاجة إلى تدفق سريع وكبير من الدولارات ، وتحاول تجنيد المستثمرين – الذين ليسوا في عجلة من أمرهم للمجيء ، وليس فقط بسبب عدم اليقين النقدي. أي شخص كان على استعداد لشراء الشركات الحكومية ، مثل المملكة العربية السعودية ، على سبيل المثال ، التي أبدت اهتمامًا بشراء حصة كبيرة من أحد أهم البنوك المصرية ، فقد واجه بيروقراطية معقدة ، أو عقبة شبه سالكة في شكل الجيش. ، التي تسيطر على حصة كبيرة من الاقتصاد المدني من خلال الشركات المدنية التي تمتلكها – والأفضلية التي تحصل عليها في تنفيذ المشاريع. وهذا أيضًا هو سبب عدم نجاح مصر حتى الآن في خصخصة معظم الشركات التي أرادت طرحها في السوق الحرة.

يمكن للسيسي أن يدعي بشكل مبرر أنه وحكومته لا يتحملان المسؤولية عن الأزمة العالمية التي هزت الاقتصاد المصري ، ولكن عندما يوجه مبالغ ضخمة لمشاريع باهظة مثل العاصمة الإدارية الجديدة التي تقدر تكلفتها بـ 85 مليار دولار ، أو الكهرباء. القطارات وتوسيع مترو الأنفاق بتكلفة مليارات الدولارات – فلا عجب أن المستثمرين والمؤسسات المالية متشككون وقلقون من أن مصر لن تكون قادرة على سداد مدفوعات ديونها ، والتي توشك على الوصول إلى 95 في المائة من إجماليها. المنتج المحلي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023