شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الداخلية تنفي الأنباء عن انتهاكات سجن بدر

نفت وزارة الداخلية الأنباء المتداولة بشأن وجود انتهاكات بأحد مراكز الإصلاح والتأهيل التي تتحدث عن انتهاكات سجن بدر.

وقالت الداخلية:”ويأتى ذلك ضمن المحاولات اليائسة من الأبواق الإعلامية  لمحاولة إثارة البلبلة بعد فقدانهم مصداقيتهم بأوساط الرأى العام”.

وتحت عنوان “مجاعة قاتلة في سجن بدر 3″، نشرت مؤسسة “الشهاب لحقوق الإنسان” المعنية بالشأن الحقوقي المصري، ومنظمة “حقهم” المعنية بدعم المعتقلين والمختفين قسريا في مصر، الأربعاء، ما قال إنه ” الرسالة الرابعة المسربة من داخل السجن”.

شهدت الفترة من 23 فبراير وحتى 4 مارس، أحداثا متصاعدة حيث زادت محاولات الانتحار اليومي بين المعتقلين بمعدل يتراوح بين 10 إلى 13 حالة تنوعت بين قطع الشرايين ومحاولات الشنق وتناول عقاقير كثرتها تؤدي للوفاة، وفقا للرسالة المزعومة.

والثلاثاء، نشر عدد من النشطاء ومنظمات حقوقية وبعض المواقع الإخبارية ما قالوا إنه “رسالة مسربة بتاريخ الأول من مارس من داخل السجن”، تحت عنوان ” انتفاضة بدر 3.. حصاد 10 أيام من الأحداث”.

وحسب الرسالة فإن “السلطات مارست انتهاكات بحق بعض الموقوفين في محاولة لوقف تحركاتهم الرافضة المعاملة التعسفية بحقهم والتي أدت إلى محاولة انتحار 55 معتقلا وترحيل نحو 200 آخرين إلى سجون أخرى، إلى جانب منع أدوية المرضى وكبار السن والحالات الحرجة”.

ووفقا للرسالة فقد تم “تغريب 50 معتقلا يشاركون في الفاعليات إلى سجن بدر 1، إضافة إلى ترحيل 200 معتقل محكوم في عدة قضايا إلى سجون أخرى.

والخميس، نفت وزارة الداخلية المصرية، صحة ما تم تداوله بشأن وجود انتهاكات بأحد مراكز الإصلاح والتأهيل.
.
قالت إن ذلك يأتي “ضمن المحاولات اليائسة من الأبواق الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان لمحاولة إثارة البلبلة بعد فقدانهم مصداقيتهم بأوساط الرأي العام”.

وتم افتتاح سجن بدر في أواخر عام 2021، وأكدت الداخلية المصرية أنه يركز على “إعادة التأهيل”، بما يتماشى مع إستراتيجية حقوق الإنسان الخمسية التي نُشرت في عام 2021، وهي واحدة من عدة مبادرات طُرحت في الأشهر الثمانية عشر الماضية وتشمل الإنهاء التدريجي لحالة الطوارئ التي كانت سارية منذ سنوات، والعفو عن بعض السجناء وإطلاق حوار سياسي، وفقا لـ “رويترز”.

والكثير من السجناء القابعين الآن في بدر، تم نقلهم من سجن طرة القديم الواقع في إحدى الضواحي الجنوبية بالقاهرة، حيث كان يتم احتجاز سجناء من بينهم قادة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وغيرهم من النشطاء السياسيين، حسب شبكة رويترز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023