شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتهاكات جسيمة.. رسالة مسربة تكشف 55 محاولة انتحار في سجن بدر

كشفت رسالة مسربة من سجن “بدر 3″، استمرار الانتهاكات بحق المعتقلين من قبل سلطات النظام المصري، في محاولة لوقف تحركات المعتقلين المطالبة بوقف المعاملة التعسفية بحق الموقوفين، التي أدت إلى محاولة انتحار 55 معتقلا وترحيل نحو 200 آخرين إلى سجون أخرى، إلى جانب منع أدوية المرضى وكبار السن والحالات الحرجة.

وحملت الرسالة المسربة عنوان: “انتفاضة بدر 3.. حصاد 10 أيام من الأحداث”، موضحة أن 55 معتقلا حاولوا الانتحار خلال 10 أيام سواء بالشنق أو قطع الشرايين أو ابتلاع الأدوية، احتجاجا على الانتهاكات التي يتعرضون لها.

وأكد البيان أن إدارة سجن “بدر 3″، قامت بممارسة الضغط على المعتقلين وإرهابهم، في محاولة منها لكسر إرادة المعتقلين وعدولهم عن مطالبهم المشروعة.

وأشار إلى أنه بعد 10 أيام من تحركات المعتقلين المطالبة بتحسين أوضاعهم، قام ضباط الأمن الوطني وإدارة السجن، بمنع علاجات الحالات الحرجة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وعدم صرف علاجهم الدوري.
وقامت إدارة السجن بتغريب 50 معتقلا يشاركون في الفاعليات إلى سجن “بدر 1″، إضافة إلى ترحيل 200 معتقل محكوم في قضايا النائب العام و”حسم 1″ و”حسم 2” و”كتائب حلوان”، إلى سجون “شديد” المنيا ووادي النطرون وبرج العرب وجمصة، وفق الرسالة.

والسجن جزء من مجمع يسمى مركز بدر للإصلاح والتأهيل. وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن العديد من نزلائه هم سجناء سياسيون نُقلوا من مجمع سجون طرة سيئ السمعة منتصف عام 2022.

ونبهت الرسالة المسربة إلى أن الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، يشارك في فعاليات المعتقلين المطالبة بتحسين أوضاعهم، حيث دخل في إضراب عن الطعام.

وانضم للمعتقلين أعضاء مكتب الإرشاد، وآخرهم د. مصطفى الغنيمي، الذي أصيب بأزمة قلبية أثناء تغطيته لكاميرا المراقبة تضامنا مع المعتقلين. وقام عصام سلطان، أمين حزب الوسط، بتغطية كاميرا المراقبة أيضا تضامنا معهم.

واختتمت الرسالة المسربة بتاريخ 1 مارس الجاري، بوسم أنقذوا معتقلي بدر 3 من الموت.

وكانت مواقع حقوقية مصرية نشرت رسالة مسرّبة من سجن “بدر 3” بتاريخ 2  مارس الجاري، تكشف عن تواصل الانتهاكات بحق المعتقلين، لا سيما رفض تقديم العلاج للمرضى، كأحد الحقوق الأساسية التي نصت عليها المواثيق الدولية.

وسردت الرسالة تفاصيل جرت في “سجن بدر 3” يوم الثاني من مارس الجاري، حول رفض إدارة السجن تقديم العلاج لأحد المعتقلين المرضى، إلا بعد أن يزيل المعتقلون غطاء كانوا قد وضعوه على كاميرات تراقب حركتهم على مدار الساعة داخل غرفهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023