شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضحايا زلزال مرعش يتجاوز 5 آلاف قتيل وفرق الإنقاذ تكافح الثلوج

تمكنت فرق البحث من إنقاذ 5 أطفال وسيدتين من تحت أنقاض المباني المنهارة بفعل الزلزال في ولايتي غازي عنتاب، وديار بكر جنوب تركيا. وأفاد مراسل الأناضول الثلاثاء، أن فرق البحث والإنقاذ بولاية قهرمان مرعش تمكنت من إنقاذ طفل من تحت الأنقاض بعد بقائه 24 ساعة تحت المبنى المدمر. ( Evrim Aydın - وكالة الأناضول )

تصارع فرق الإنقاذ الأمطار الغزيرة والثلج أثناء سباقها مع الزمن من أجل العثور على ناجين تحت الأنقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا.

وتخطى عدد القتلى في تركيا 3419 قتيلا، إذ تتزايد أعداد القتلى والمصابين بصورة كبيرة، منذ وقوع أول زلزال صبيحة الإثنين بالتوقيت المحلي. كما ارتفع عدد ضحايا الزلزال في سوريا إلى أكثر من 1500 قتيل.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الضحايا في كارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، قد يرتفع إلى ثمانية أضعاف.

ويشعر كثير من سكان المناطق المنكوبة بالذعر إلى حدٍ يدفعهم إلى رفض العودة إلى منازلهم.

وبلغت قوة هذا الزلزال 7.8 درجة على مقياس ريختر للزلازل، وضرب المنطقة في الساعة 4:17 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين الماضي. وكان مركزه يقع على بعد 17.9 كيلو مترا تحت سطح الأرض بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، وفقا لجمعية المسح الجيولوجي الأمريكية.

وبعد 12 ساعة من الزلزال الأول، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب، بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول.

ويقول الخبراء إن الزلزال الأول كان من أشد الزلازل التي تم تسجيلها في تركيا على الإطلاق، وأكد ناجون أنه استغرق نحو دقيقتين كاملتين.

في غضون ذلك، ذكر مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي، ومقره فرنسا، أن زلزالا جديدا ضرب وسط تركيا بقوة 5.6 درجات، مضيفًا أنه كان على عمق كيلو مترين.

بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.5 درجات وضرب وسط تركيا كان على عمق 10 كيلومترات (6 أميال) بالقرب من بلدة جولباسي.

وقالت الوكالتان إن الزلزال وقع في الساعة 03:13 بتوقيت غرينتش صباح الثلاثاء، ولم تقدما مزيدا من التفاصيل.

وتعرضت منطقة جنوب شرق تركيا لسلسلة من ارتدادات زلزالية منذ الزلزال القاتل بالقرب من مدينة غازي عنتاب صباح الاثنين.

ولا زالت طواقم الإنقاذ تسابق الزمن، للعثور على ناجين تحت الأنقاض.

وفي مدينة عثمانية، التي تقع بالقرب من مركز الزلزال، أعاق هطول الأمطار الغزيرة فرق الإنقاذ عن استمرار البحث تحت الأنقاض عن ناجين.

وترسل دول كثيرة في جميع أنحاء العالم دعما للمساعدة في جهود الإنقاذ، بما في ذلك فرق متخصصة، وكلاب مدربة على تحديد أماكن الناجين، وغير ذلك من معدات.

لكن الزلزال ألحق أضرارا بالغة بثلاثة مطارات في تركيا، مما يزيد من التحديات التي تواجه وصول المساعدات الدولية.

وشهدت منطقة شمال سوريا مقتل أعداد كبيرة من الناس جراء الزلزال، وهي المنطقة التي يقيم فيها ملايين اللاجئين في مخيمات على الحدود التركية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023