شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انهيار تاريخي في العملة اللبنانية.. الدولار يصل 60 ألف ليرة

سجلت الليرة اللبنانية، اليوم الخميس، انهيارا غير مسبوق، حيث سجل سعر صرف الدولار الواحد في السوق السوداء (الموازية) 60500 ليرة.

وحسب التطبيقات التي تتابع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، كان سعر الصرف صباح اليوم 57900، إلا أن الليرة استمرت بالتدهور أمام الدولار، لتسجل أكبر انهياراتها حتى اللحظة عند 60500 ليرة للدولار الواحد.

ونقلت المنصة الالكترونية اللبنانية عن الخبير الاقتصادي باتريك مارديني تأكيده أن “اتجاه الدولار تصاعدي”، مشيرا الى أنه “لا سقف لارتفاع الدولار مهما تم التداول بالأرقام”.

وأضاف أن “لا قعر لانهيار الليرة طالما نستمر بموضوع زيادة الكتلة النقدية”.

وأشار مارديني إلى أن الليرة اللبنانية التي طبعت استعملت لكي يتم من خلالها شراء الدولار، ولفت إلى أن مع بداية الازمة حتى اليوم كمية الليرة قد ضربت بعشرين، ولهذا السبب الليرة قد انهارت والدولار ارتفع.

وأوضح أن وتيرة ارتفاع الدولار متعلقة اليوم بوتيرة طبع الليرة اللبنانية، شارحاً أنه كلما زاد طبع الليرة كلما انهارت أكثر فأكثر، أي إذا استمر المصرف المركزي بطباعة الليرة سيزيد ارتفاع الدولار، وإذا تم العكس، فيتوقف انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية.

وشدد على أن كل الموضوع محكوم بالقرار الذي سيأخذه المصرف المركزي.

يذكر أن الانهيار الحاد في سعر صرف الليرة اللبنانية يأتي في ظل فراغ رئاسي لبنان دخل يومه الـ 87، بتعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال لم تتمكن سوى من عقد اجتماعين بجدول أعمال محدد حتى الآن، فيما أصبح مجلس النواب معطلاً بحكم تعذر انتخاب رئيس جديد على مدى 11 جلسة نيابية حتى الآن.
وتزامن انهيار الليرة اللبنانية مع نزاع قضائي محتدم بين النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، والمحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، بلغ حد صدور قرارات متضاربة تتوالى فصولها يوميا وآخرها إصدار عويدات تعميما، اليوم الخميس، يطلب بموجبه من كل الدوائر التي تخضع لسلطة النيابة العامة التمييزية عدم استلام أي مذكرة أو مراسلة أو كتاب أو إحالة أو أي مستند من أي نوع كان صادر عن القاضي البيطار.
وادعى عويدات أن البيطار “مكفوف اليد وغير ذي صفة”، وتم إرسال نسخة من التعميم إلى المفتشية القضائية من أجل اتخاذ التدابير المسلكية المناسبة بحق البيطار، في حال مخالفته قرار النيابة العامة التمييزية.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلن نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، اعتزامه الدعوة لعقد جلسة للحكومة، لمناقشة الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد، الأسبوع المقبل.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023