شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بداية صادمة للعام الدراسي.. وفيات وإصابات وطلاب يفترشون الأرض

اختلطت مشاعر الفرحة والضحك بالحزن والأسى بين أولياء الأمور مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023 الذي يعود فيه الطلاب إلى  مقاعد الدراسة بعد إجازة طويلة وتاجيل انطلاق الدراسة أسبوعا إضافيا. 

 

كانت مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، على موعد مع حادث مأساوي في الساعات الأولى من بدء العام الدراسي، إثر انهيار سياج خرساني بالمدرسة، ما أسفر عن إصابة 15 طالبا ووفاة الطالبة” ملك محمد محمد” بالصف الأول الإعدادي.

وقرر وزير التربية والتعليم، إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبنى إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

 

حادثة ثانية أدت لوفاة تلميذة في محافظة الجيزة أيضا حيث أعلنت نقابة المعلمين وفاة طالبة بالصف الثاني الابتدائي إثر سقوطها من الطابق الثالث بمدرسة سيد الشهداء في الجيزة

بينما شهدت محافظة الشرقية حالة الوفاة الثالثة بين الطلاب في مصر خلال يومين وفاة تلميذة في المرحلة الابتدائية، إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة داخل مدرستها التابعة لإدارة كفر صقر التعليمية بمحافظة الشرقية

 

 

لم تتوقف هذه الحوادث المأساوية عند الطلاب  حيث أعلنت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين وفاة أحد المعلمين بمدرسة رمانة الثانوية التجارية، التابعة لإدارة بئر العبد التعليمية، بشمال سيناء، بعد تعرضه لحالة إعياء شديد في أثناء طابور الصباح، ليلفظ أنفاسه داخل المستشفى متأثرا بأزمة قلبية.

 

كما توفي المعلم “إبراهيم القحافي”، بمدرسة بيلا الثانوية بنات، خلال إلقاء كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وجرى نقله لمستشفى بيلا المركزي، لمحاولة إسعافه ولكنه فارق الحياة.

 

بينما كانت محافظة القليوبية الأكثر إثارة  للجدل بعد تداول صور على مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف اضطرار طلاب مدرسة الشهيد تامر عبد الله بكفر حمزة بمركز الخانكة للجلوس على الأرض بعدما تم تسكينهم بالمعهد الأزهري بسبب أعمال الصيانة التي لم تنتهي في مدرستهم.

ومن جانبه قرر محافظ القليوبية في مصر عبد الحميد الهجان، إحالة مدير الإدارة التعليمية بالخانكة، للتحقيق واستبعاد مدير مدرسة للتقصير في أداء عملهم.

بينما أشارت سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، فى بيان لها إلى أن المدرسة الرئيسية للطلاب ضمن مبادرة “حياة كريمة”، وعليه تم التنسيق مع التربية والتعليم والأزهر لتسكين الطلاب بالمعهد، نظرا لقربها من المدرسة.

 

وفي إدارة الخانكة ذاتها كشفت صورة متداولة بمدرسة الشهيد عبدالله عيسوي، التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية ارتفاع كثافة الطلاب لمعدل غير مسبوق، مما أثار الجدل على مواقع التواصل بعد أن تضمنت أسماء 119 طالبا وطالبة داخل فصل واحد بالمدرسة.

من جهتها، قالت وزارة التعليم إن الصورة المتداولة لفصل يضم 119 يعمل بنظام الفترتين، وعليه فإن كثافة الفصل من 65 إلى 75 طالبًا فقط.

 

أحد المشاهد التي أثارت تفاعل وسخرية رواد مواقع التواصل هو حالة الاحتفاء بصور الشرطة المدرسية التي تم رصدها بمدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزة، وسط ظهور لافت للشرطة المدرسية في أول أيام الدراسة لانضباط الطلاب وأداء تحية العلم وترديد النشيط الوطني.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد أيام الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول 98 يوما وذلك بعد حذف أيام الإجازات الرسمية، وينتهي العام الدراسي بالفصل الأول في يوم 26 يناير، وتبدأ إجازة منتصف العام من يوم السبت الموافق 28 من يناير 2023 حتى يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023، وفقًا لـ”مصراوي”.

كما يشمل الفصل الدراسي الثاني 96 يوما ليكون موعد الانتهاء منه هو 1 يونيو لعام 2023، وتكون مواعيد امتحانات نهاية العام 2023، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 3 يونيو، أما الثانوية العامة في يوم 10 يونيو والدبلومات الفنية يوم 8 يوليو.

هذا ويعد العام الدراسي في مصر من بين الأقل في عدد الأيام عالميا.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020